صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


أخطار الأشعة العادية على الحامل.. تشوه الجنين وسرطان الأطفال

هناء حمدي

الخميس، 19 أغسطس 2021 - 05:02 م

فترة الحمل.. هي الفترة الأكثر سعادة والأكثر صعوبة لكثير من السيدات، ولهذا تهتم كل أم في هذه المرحلة بالحفاظ على صحتها وصحة جنينها ولذلك تسعى جاهدة للبحث عن أفضل أساليب التغذية والرعاية وأيضا تبحث عن ما يجب أن تتجنبه حتى تمر هذه الفترة بسلام ولكن قد تمر الحامل بحالات مرضية تتطلب إجراء عدة فحوصات للتشخيص أهمها الأشعة السينية.

 

ومن هنا تأتي أهمية الإجابة على سؤال، هل الأشعة العادية – السينية - أمنة على صحة الجنين أم لها أضرار؟ قبل اتخاذ أي خطوة ووفقا لموقع " Daily medical info " فإن كميات الاشعاع التي تتعرض لها الغالبية العظمى من الحالات أثناء التصوير بالأشعة تكون غير كافية للتأثير على الحمل أو إلحاق الضرر بالأجنة.

 

ولكن يحدث الضرر للجنين في حالة التعرض إلى جرعات عالية من الاشعاع وخاصة في المراحل الأولى من الحمل وتتسبب زيادة نسبة تعرضه لتشوهات خلقية وانخفاض نموه كما أنها يمكن أن تؤدي إلى زيادة طفيفة في خطر الإصابة بسرطان الأطفال بنسبة تتراوح بين 0.3 و 1 %.

 

وبحسب موقع " mayo clinic " فإن الأشعة السينية على البطن والتي يتم فيها تعريض الجنين إلى الأشعة المباشرة تحمل خطورة حدوث ضرر يصل إلى الإجهاض وفي حالة تعرض الجنين لجرعات عالية من الإشعاع بعد الأسبوع الثامن يزيد ذلك من خطورة إصابة الجنين باضطرابات صعوبات التعلم وإعاقة ذهنية.

 

وبحسب تقارير طبية عالمية فإنه يوجد ثلاثة عوامل تلعب دورا رئيسيا في تأثير الأشعة على الجنين:

 

جرعة الإشعاع

كمية الإشعاع التي تتعرض لها الأم والجنين مهمة فتعرض الجنين إلى أكثر من 10 درجات حرارة مشعة يزيد من خطر الإصابة بمجموعة من الأضرار التي تسببها الأشعة السينية. 

 

منطقة الجسم التي تتعرض للأشعة السينية

قيام الأم بفحوصات الأشعة السينية لأجزاء مختلفة من الجسم كالذراعين والأسنان والرأس والتي لا يتعرض الجنين للأشعة المباشرة خلالها لا تسبب أية أضرار ولكن عند إجراء الأشعة السينية على البطن أو الحوض فإن هذا يعرض الجنين للأشعة السينية المباشرة ويزيد من خطر الإصابة بمجموعة من الأضرار.

 

عمر الجنين

كلما كان التعرض للأشعة السينية في مرحلة مبكرة من الحمل كلما كان الإشعاع أكثر ضرر على الجنين فمثلا إذا تعرض للأشعة السينية خلال 8 - 15 أسبوع من فترة الحمل يكون أكثر عرضة للإصابة بإعاقات ذهنية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة