الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية
الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية


استشاري صحة نفسية يوضح كيفية التعامل مع الزوج العصبي

محمد البنهاوي

الخميس، 19 أغسطس 2021 - 09:21 م

 

قال الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، إن لغة التواصل والحوار والتفاهم أحد مقاومات نجاح الحياة الزوجية.

وأضاف هاني، خلال حواره ببرنامج "3 ستات"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الخميس، أن البعض عند حدوث أي مشكلة يرى أن الانفصال أفضل، وهذا أحد أسباب فشل العلاقة.

وأشار استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية إلى أن هناك علاقات زوجية استمرت لـ30 عامًا أو أكثر، ويجب اعتبار هذه العلاقات نماذج ناجحة، والاستفادة من هذه التجارب لإنجاح العلاقة الزوجية.

وأضاف أن الزوج إذا كان عصبيًا، فيجب تجنب الوصول إلى عصبية هذا الشخص من خلال الانسحاب المؤقت، لأن العصبية تُظهر أسوأ ما في هذا الشخص، معقبًا: "الطبع مش بيتغير، ومفيش شخص عصبي هيتغير، ولازم نختار الوقت المناسب للحديث عن المشاكل".

ولفت إلى ضرورة عدم الانفعال عند حدوث مشكلة، والابتعاد قدر المستطاع عند المشكلة، وبعد ذلك الرجوع والحديث بهدوء، لأن الإنسان في العصبية يتحول من مرحلة السواء إلى مرحلة اللا سواء.

وأكد أن الشخص العصبي يكون أشبه بالمجنون، و"من الممكن يمسك سكيناً، مثل الشخص اللي في غيبوبة، وقد يقتل أحدًا في لحظة غضب".

وأشار إلى أن التراكمات في الحياة الزوجية والضغط والكبت وعدم التفاهم والتواصل بين الزوجين قد يؤدي إلى ارتكاب الإنسان لبعض التصرفات التي لا يدركها.

وأوضح أن التراكمات قد تحدث في وقت قصير بسبب الإهانة والجرح، وتختلف من شخص لآخر حسب الفروق الفردية، معقبًا: "ممكن في شخص يتحمل كتير، وشخص تاني لا يستطيع أن يتحمل أي ضغط".

إقرأ أيضاً .. نهال عنبر: الصمت الزوجى مشكلة كبيرة تحدث بين الزوجين | فيديو


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة