صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


تحذير من تناول فاكهة بعد الوجبات.. فما السر؟

سارة شعبان

الأحد، 22 أغسطس 2021 - 06:54 م

كل منا له بعض العادات التي يداوم على ممارستها بعد تناول الطعام، وعادة ما تكون هذه العادات في حد ذاتها غير ضارة مثل تناول كوب من الشاي، أو الفاكهة أو حتى النوم، فالفاكهة من الأطعمة التي يحرص الكثير من الأشخاص على تناولها، ولكن قد يشعر البعض بآلام في المعدة بعد تناول الفاكهة وخاصه بعد الوجبات مباشرة، ووفقا ما جاء في موقع "livestrong"، أنه يعاني نحو 40 % من الأشخاص في جميع أنحاء العالم من صعوبة في هضم الفركتوز، وفقًا للمراجع الرئيسية للمعاهد الوطنية لعلم الوراثة الصحية.

 

 وقد ينتج عدم تحمل الفركتوز، أو سوء امتصاص الفركتوز كما يطلق عليه أحيانًا أيضًا، عندما لا تتمكن الخلايا المعوية من امتصاص الفركتوز بشكل صحيح، وعندما يصل الفركتوز إلى الأمعاء ، فإنه يتفاعل مع البكتيريا التي تحدث بشكل طبيعي ويمكن أن يسبب العديد من الأعراض والانتفاخ، آلام المعدة، حرقة المعدة، إشعال وتكوين غازات. 

 

وأشارت خبيرة التغذية مارغو فوغر في حديث إلى موقع " كوزموبوليتان" الفرنسي ،أنه من الخطأ تناول الفاكهة مباشرة بعد الوجبات، والسبب أنه يمكن الفركتوز الذي تحتوي عليه أن يسبب الانتفاخ، وخصوصًا لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، لأن يمكن للألياف أن تؤدى إلى الشعور بألم في الأمعاء لدى الذين يعانون من مشكلة فى القولون العصبى.

 

وقالت الخبيرة ،عادة ما تكون الفاكهة سهلة الهضم، لكن الأمر يصبح عكس هذا في حال تمت إضافتها إلى أطعمة أخر ،وفي هذه الحالة لا يمتص الجسم المغذيات بسهولة.

 

نصائح مهمة

_ من الأفضل تناول الفاكهة الموسمية ليست المختزنه للحصول على مستوى أفضل فى النظام الغذائي، لأنه لا يتم حفظها لمدة طويلة في الثلاجات، كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن أكثر من تلك المخزنة أي التي يتم تناولها في غير موسمها. 

 

_ الحرص على عدم تناول الفاكهة مباشرة بعد الوجبات ويجب تناولها بعد ساعتين من بعد تناول الطعام.

 

_ من الممكن تناول الفاكهة كطبق رئيسي خلال وجبة الفطور ،من أجل الاستفادة من خصائصها الغذائية الكثيرة، ومن المفيد شرب كمية معتدلة من عصيرها.

 

_ من المهم اختيار الفاكهة المطهوة أو الموسمية ،من أجل تجنب المعاناة من الألم والانزعاج في حال تناول الفاكهة بعد الوجبات ،فهذا يؤدي إلى تكسر الألياف وإلى جعل هذه الأصناف أكثر قابلية للهضم السريع.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة