الدكتور عمرو الشيخ مدير وحدة المشروع القومى للاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما
الدكتور عمرو الشيخ مدير وحدة المشروع القومى للاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما


مدير مشروع مشتقات البلازما : الإقبال ليس ضعيفا ولكن نحتاج أكثر

محمد البنهاوي

الإثنين، 23 أغسطس 2021 - 02:15 ص

قال الدكتور عمرو الشيخ مدير وحدة المشروع القومى للاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما ، إن مشروع الاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما ينقسم لمرحلتين، الأولى مرحلة التبرع ثم مرحلة التصنيع، وهذا يحتاج تكنولوجيا شديدة التعقيد للوصول لتلك المستحضرات، حيث البلازما التى نأخذها هى المادة الخام الأساسية التى نصنع منها الأدوية.

وأضاف الشيخ ، فى تصريحات لبرنامج المواجهة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن مبادرة الاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما بدأت فى 14 يوليو، وإجمالى المتبرعين منذ بداية المبادرة 1900 وتبرعوا فى الـ6 مراكز، موضحاً أن الإقبال ليس ضعيفا ولكن نحتاج أكثر بكثير.

ولفت مدير وحدة المشروع القومى للاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما ، إلى أن من فوائد البلازما أنه العلاج الوحيد لبعض الأمراض مثل الهيموفيليا، وكذلك علاج لبعض الأمراض التى تعد حالات الطوارئ مثل حالات الحروق وأمراض القلب التى تدخل للعناية المركزة وأصحاب الأمراض المناعية أو سرطانات الدم، حيث يتم علاجهم من مشتقات البلازما.

وتابع مدير وحدة المشروع القومى للاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما، أن هذه المنتجات ليس لها بديل وبعض الأحيان توافرها قليل فى السوق المحلى، ومن هنا جاءت توجيهات الرئيس أن يكون لدينا اكتفاء ذاتى من المشتقات وتوطين تلك الصناعة فى مصر.

إقرأ أيضاً .. النحاس: مبادرة التبرع بالبلازما مشروع متكامل لعلاج أمراض كثيرة| فيديو


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة