الفنان الراحل سراج منير - أرشيفية
الفنان الراحل سراج منير - أرشيفية


«قلوب دامية» يجمع الشقيقين لأول مرة.. حسن وسراج

سيد شليان

الإثنين، 23 أغسطس 2021 - 03:34 م

شقيقان اتخذا من عالم السينما مشوارًا مشتركًا وإن تخصص كل منهما في مجال مختلف، فالفنان سراج منير أصبح ممثلا بينما بات شقيقه حسن عبدالوهاب تمسك بالإخراج السينمائي.

 

ولم يحدث أن تقابل الشقيقان من قبل أمام الكاميرات إلا في فيلم «قلوب دامية»؛ حيث كان حسن عبدالوهاب هو المخرج وسراج منير كان يلعب دور البطولة.

 

اقرأ أيضًا| دماء على وجه عبدالوهاب.. حرس الوزير ينقذ موسيقار الأجيال

 

وفي عدد أخبار اليوم بتاريخ 8/12/1945، وجه الشقيقان رسالة إلى بعضهما البعض:

 

رسالة حسن لسراج


 
أتقابل معك لأول مرة وأنت تمثل أمام الكاميرات في فيلم قلوب دامية وتحت إدارتي كمخرج للفيلم، وأريد أن أقول عنك الشيء الكثير ولكني أخشى أن اتهم بالمحاباة، وأنت تعلم أن مثل هذه الاتهامات قريبة إلى الخاطر في الوسط الفني.

 

لا أستطيع أن أكتم بين ضلوعي أنني لا أنتظر أن أجد منك مثل هذه المواهب التي توفر على المخرج عناء المجهود الذي يبذله مع الممثل في العديد من الأحيان، رغم أنك قمت بتمثيل عدد كبير من الأفلام ولم تخفق في واحد منها.

 

رسالة سراج لحسن

 

أتذكر يا أخي الصغير كم كنت تحاول أن تقنعني بالبقاء في الوظيفة وإهمال هوايتي للفن، ها أنت الآن مخرج وأنا أقف أمامك أمثل، وتأمرني كمخرج وأنا أطيعك كممثل، وإذا كان عجيبا أن يدير الأخ الصغير كمخرج أخاه الأكبر كممثل فليس عجبا أن أقول لك بأنك أثبت لي في فيلم قلوب دامية أنك فنان له طابعه الفني الممتاز.

 

وأنا لا أريد أن ابالغ الآن في الحديث عنك ولكني سأنتظر حتى يعرض الفيلم في القريب ويقول الجمهور رأيه فيك، وأنا كلي ثقة بأن الجمهور سيشهد بما رأيته فيك من كفاءة.

 

يذكر أن فيلم قلوب دامية تم إنتاجه عام 1945، تأليف وإخراج حسن عبدالوهاب وبطولة ميمي شكيب، وسراج منير، وزوزو شكيب، ومحمود المليجي.

 

الفنان سراج منير ولد في الخامس عشر من يوليو عام 1904 في القاهرة، وبالتحديد في باب الخلق، وكان عضواً في فريق التمثيل في المدرسة، فقد خاض سراج منير تجارب سينمائية ممثلاً ومنتجاً، وقدم ما يقارب المائة فيلم سينمائي، قام ببطولة 18 منها، وتزوج من الفنانة ميمي شكيب عام 1942 واستمر زواجهما قائما حتى رحل الفنان سراج منير عن الحياة عام 1957.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة