نفتالي بينيت
نفتالي بينيت


بينيت يغادر إلى واشنطن في محاولة لإعطاء دفع جديد للعلاقات مع أمريكا

أ ف ب

الثلاثاء، 24 أغسطس 2021 - 08:07 م

غادر رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إلى واشنطن، اليوم الثلاثاء 24 أغسطس، لإجراء محادثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن بهدف "إعادة العلاقات الى سابق عهدها" مع أقرب حلفاء الدولة العبرية وللتوصل إلى موقف مشترك بشأن عدوها اللدود إيران.

وسيحاول بينيت في أول زيارة دولة له منذ توليه منصبه في يونيو، إصلاح العلاقات مع الرئيس الديمقراطي جو بايدن خلال لقاء يجمعهما الخميس، بعدما كانت العلاقة متوترة في عهد رئيس الوزراء السابق بنيامين نتانياهو المعروف عنه تفضيله الحزب الجمهوري علنًا.

وأقلعت طائرة بينيت عصر الثلاثاء مع الوفد المرافق له وقال موظفوه "إنه أصغر من المعتاد لتقليل المخاطر الصحية". ولم ترافقه زوجته غيلات في أولى زياراته الرسمية.

وقبيل المغادرة قال مسؤول حكومي كبير "إن الزيارة ستركز بشكل أساسي على إيران، والانسحاب من أفغانستان".

وأضاف المسؤول إن الرحلة ستأتي "بروح جديدة" و"رسالة جديدة من إسرائيل للمشاركة والتواصل".

ولم يذكر المسؤول الإسرائيلي تفاصيل حول كيفية اختلاف نهج بينيت عن نهج نتنياهو أو الإجراءات المحددة التي سيتخذها ومع ذلك لمح إلى أن بينيت سيتخذ نهجًا أقل مواجهة من سلفه.

وأشار المسؤول إلى أنه "على الرغم من انتقادات نتنياهو لإيران والاتفاق النووي، فمن الواضح أنه كان هناك انفصال بين الخطاب والنتائج".

وقال سكوت لاسينسكي، كبير مستشاري الرئيس السابق باراك أوباما لشؤون إسرائيل، لوكالة فرانس برس إن "العملية الكبرى الحاصلة الآن بين البلدين هي تجديد العلاقات الثنائية وإعادة ضبطها".

نفرّ نتنياهو الزعماء الديموقراطيين عبر تكرار انتقاداته العلنية للاتفاق النووي المبرم العام 2015 بين إيران والقوى العظمى الذي تفاوضت عليه إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما، حين كان بايدن نائب للرئيس.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة