صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


انتخابات «فلسطينية» داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي

أحمد نزيه

الأربعاء، 25 أغسطس 2021 - 07:55 م

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، إن قيادة حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" في معتقلي "عوفر" و"ريمون" الإسرائيليين تتجه نحو إعادة بناء هيكلية الوضع التنظيمي، وذلك من خلال عملية انتخابية ستنظم غدًا الخميس، بمشاركة أبناء الحركة كافة.

وأضافت الهيئة، في بيانٍ لها، اليوم الأربعاء 25 أغسطس، أن إعادة البناء والهيكلية أُطلق عليها "مؤتمر الوحدة وسيادة النهج التنظيمي"، ليكون ذلك بمثابة الانطلاقة الحقيقية نحو واقع تنظيمي مختلف يهدف إلى استهداف تفاصيل الحياة اليومية والاعتقالية كافة في "عوفر" و "ريمون"، ومن خلالها سيتم توحيد الحركة في جميع السجون بهيئة رسمية مسماة، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأشارت هيئة الأسرى إلى أن العملية الانتخابية ستكون مرنة وستستمر لمدة أسبوع على الأقل، للخروج بأفضل النتائج والمعطيات، التي ستنعكس على واقع الأسرى داخل المعتقلات.

وذكرت الهيئة أن هذه العملية الانتخابية تُعقد لأول مرة داخل معتقل "عوفر" منذ إنشائه، مبينةً أنها بمثابة توأمة بين أسرى حركة فتح القابعين داخل معتقلي "عوفر" و"ريمون". 

شأن داخلي

وحول مدى سماح سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهذه الخطوة، قال عبد الناصر فروانة، مدير وحدة الدراسات والتوثيق بهيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن هذه الانتخابات شأن داخلي وتنظيمي للأسرى، مشيرًا إلى أنه يأتي في إطار التنظيم الداخلي بعيدًا عن إدارة السجن.

وأضاف فروانة، لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الأسرى أدركوا منذ زمن بعيد أن الحياة يجب أن تمضي داخل السجون بالشكل والطريقة التي يريدونها، لافتًا إلى أنهم انتزعوا الحق في الاجتماع، واختيار من يمثلهم أمام إدارة السجن.

وتابع قائلًا: "ومع الوقت مارسوا الحق في ترتيب أنفسهم وتنظيم صفوفهم واختيار قادتهم، ومن يشرفون على أوضاعهم الداخلية، فشكلوا اللجان التنظيمية والثقافية والأمنية، وهم يمارسون الانتخابات كلمات أُتيحت لهم الإمكانيات وسمحت الظروف بممارستها. 

طريقة الانتخاب

وأوضح فراونة أن الانتخابات تتم بالاقتراع السري عبر حلقات صغيرة في الغرف ثم تتسع إلى الأقسام ومن ثم السجن بأكمله، فيتم فرز قيادة تنظيمية لجميع الأسرى في السجن وموجه عام، وكذلك قيادة ومشرفين لكل قسم ولكل غرفة.

ونوه فراونة إلى أنه "حال تعذر إجراء الانتخابات، فإنهم (الأسرى) يلجأون إلى التعيين والتكليف".

وختم فروانة، وهو أسير محرر، قائلًا: "الحياة يجب أن تستمر".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة