مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار


 نشرة مركز المعلومات| 55.4 % من المصريين لديهم الاستعداد للحصول على لقاح كورونا

أحمد عيسى

الخميس، 26 أغسطس 2021 - 12:16 م

صدر صباح اليوم الخميس 26 أغسطس 2021 عدد جديد من نشرة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار اليومية الإلكترونية.

تضمنت النشرة "استطلاع للرأي" أجراه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في النصف الأول من شهر أغسطس الجاري تشير نتائجه إلى استعداد 55.4% من المصريين للحصول على لقاح كورونا، مقارنة بـ 63.4% في استطلاع مُماثل أُجري في يوليو من العام نفسه، كما أن سكان الوجة القبلي والأصغر سنا أكثر من ليس لديهم استعداد للحصول على اللقاحات.

وتتضمن النشرة "انفوجرافيك" يرصد توقعات وكالة فيتش سولوشنز حول استقرار قيمة الجنيه المصري في 2021، وذلك لوجود زيادة مستمرة في تدفقات تحويلات العاملين بالخارج بنحو 10% طوال فترة تفشي كورونا في 2020/2021، وبلوغ حجم احتياطيات مصر من العملات الأجنبية يوليو 2021 نحو 40.6 مليار دولار، وكذلك نجاح البنك المركزي المصري في تكوين احتياطيات من العملات الأجنبية والحفاظ على استقرار سعر الصرف مما يعكس فعالية التدخلات الاستباقية للبنك.

وداخل النشرة أيضا " فيديو جرافيك " تناول تصريحات للدكتور عمرو الشيخ، مدير مشروع الاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، للحديث حول المشروع القومي لمشتقات بلازما الدم ومراحله المختلفة وتوضيح أهميته باعتباره مشروعاً استراتيجيًّا لمكافحة الأمراض الفتاكة، وتقليل نسب المصابين بـأمراض الدم المُميتة مثل مرض الهيموفيليا، وأمراض سرطانات الدم، بالإضافة إلى الحروق.

وتضمن قسم "مصر في معلومة" تفاصيل حول منطقة قناة السويس الاقتصادية وهي منطقة حرة، ومركزًا تجاريًا عالميًا على ضفاف قناة السويس تم إقامتها عام 2015، ويُعد موقعها استراتيجيًا على طريق التجارة الرئيسي بين أوروبا وآسيا، حيث يمر أكثر من (8%) من التجارة العالمية كل عام عليها، وتبلغ مساحة المنطقة (461) كم 2 والعائد السنوي المستهدف من المنطقة (12) مليار دولار أمريكي.

وفي الشأن المحلي، تضمنت النشرة تصريحات إعلامية للمهندس محمد غانم المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري يؤكد عبرها وجود لجنة لإيراد النهر تحت رئاسة السيد الوزير منوط بها متابعة فيضان النيل بشكل دوري، وفي هذه الفترة تنعقد بشكل مستمر، ومن المتوقع أن يكون الفيضان الوارد هذا العام أعلى من المتوسط، كما تحدث عن أهمية مركز التنبؤ الذي يتنبأ بالأمطار قبل وقوعها بـ72 ساعة، مما يعطي الفرصة كاملة لإبلاغ المحافظات للاستعداد.

وسلط قسم "قالوا في التوك شو" الضوء على زيارة السيد رئيس مجلس الوزراء إلى محافظة الأقصر لمتابعة الاستعدادات الخاصة باحتفالية افتتاح طريق الكباش، حيث أشاد الإعلامي يوسف الحسيني بحجم التطوير الذي يحدث في الأقصر والقاهرة التاريخية، وذكر الإعلامي محمد مصطفى شردي أنه كإعلامي لا يستطيع أن يلاحق بالتغطية كل المشروعات التي تنفذها الدولة في كل المناطق وفى شتى الملفات، بينما تمنى الإعلامي رامي رضوان أن يتم الإسراع في إقامة حفل افتتاح طريق الكباش قبل ارتفاع أعداد المصابين بفيروس "كورونا" لاسيما في ظل وصول معدل الإنجاز به لأكثر من 97%.

وتناول قسم "زاوية تحليلية" تحليل بعنوان " "منصة القرم"..هل تعيد شبه جزيرة القرم للسيادة الأوكرانية؟ وذلك في ضوء المساعي الأوكرانية الحثيثة لإنهاء الاحتلال الروسي لشبه جزيرة القرم، وتوحيد الموقف الغربي المناهض لموسكو.

كما اشتملت النشرة أيضا على مقالاً للرأي بتوقيع الدكتور وليد رشاد زكي،أستاذ مساعد علم الاجتماع- المركز القومي للبجوث الاجتماعية والجنائية ، حمل عنوان " سياسات الدولة في مواجهة العشوائيات:من خبرات الماضي إلى مستقبل التنمية المستدامة".

وفيما يلي أبرز عناوين النشرة:

وزير المالية يؤكد عدم وجود نية لتأجيل التطبيق الإلزامي لنظام التسجيل المسبق للشحنات "ACI"

المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري: نتابع فيضان النيل بشكل دورى

فى التوك شو: رئيس الوزراء يتابع من الأقصر استعدادات احتفالية افتتاح طريق الكباش

خبر عالمي: خبراء منظمة الصحة العالمية يعلنون توقف البحث عن أصول فيروس كورونا

تحليل دولي: مخاطر تغير المناخ على منطقة الشرق الأوسط استطلاع اليوم: 55.4% من المصريين فى أغسطس 2021 لديهم الاستعداد للحصول على لقاح كورونا مقارنة بـ 63.4% فى يوليو الماضى

إنفوجرافيك اليوم: توقعات فيتش باستقرار قيمة الجنيه المصري فى 2021

فيديوجرافيك اليوم: المشروع القومي لمشتقات البلازما مصر في معلومة: المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

زاوية تحليلية: منصة القرم.. هل تخضع موسكو لعقوبات جديدة؟

"صندوق النقد العربي": 12% من سكان الريف بالدول العربية لا يحصلون على خدمات مياه الشرب تمويل التنمية

مقال اليوم: الدكتور وليد رشاد يكتب: سياسات الدولة فى مواجهة العشوائيات

أجندة الفعاليات: منتدى أسواق المال المستدامة والمسؤولة 2021

تقرير: نحو مسار مُنتج وشامل للجميع: إيجاد فرص عمل فى المنطقة العربية.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة