صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تعرف على أهمية اختبار السل الجلدي

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 27 أغسطس 2021 - 10:13 ص

السل الجلدي هو تعرض الجلد لغزو بكتيري من قبل بكتيريا المتفطرة السلية (Mycobacterium tuberculosis) المسببة لمرض السل الرئوي، وتعد من الأشكال غير الشائعة بصورة كبيرة من عدوى المتفطرة السلية للأنسجة الأخرى.

ويتم اختبار الجلد لمرض السل أو اختبار PPD من الاختبارات التي تحدد ما إذا كان شخص ما قد طور استجابة مناعية للبكتيريا المسببة لمرض السل (TB)، ويمكن أن تحدث هذه الاستجابة إذا كان شخص ما مصابًا بالسل حاليًا، أو إذا تعرض له في الماضي، أو إذا تلقى لقاح BCG ضد السل وتتوفر أيضًا اختبارات الدم لمرض السل، لكن اختبار الجلد هو الاختبار المفضل للأطفال دون سن الخامسة ، ويعتمد اختبار السل الجلدي على اعتبار أن الإصابة ببكتيريا المتفطرة السلية تنتج تفاعلًا جلديًا متأخرًا من نوع فرط الحساسية تجاه مكونات معينة من البكتيريا.


وتشير التقديرات إلى أن ثلث سكان العالم مصابون بالسل الكامن، ويموت حوالي 1.3 مليون شخص حول العالم بسبب السل كل عام.


وحسب ما ذكرت منظمة الصحة العالمية ، هو ينتشر عن طريق الهواء، مثله في ذلك مثل نزلات البرد العادية. ولا تنتقل العدوى سوى من خلال الأشخاص المصابين بالسل الرئوي. فعندما يقوم الأشخاص المصابون بالسل بالسعال أو العطس أو التحدث أو البصق أو الضحك أو الغناء، فهم يفرزون جراثيم السل، المعروفة باسم "العصيات"، في الهواء. وإذا استنشق شخص سليم وغير مصاب الهواء الذي يحتوي على البكتيريا، فإنه قد يصاب بالعدوى.


_ وينتج عن الإصابة بالسل الجلدي مجموعة من الأعراض العامة: 
ظهور تقرحات صلبة غير مؤلمة لها قاعدة حبيبية.
ظهور بقع حمراء صغيرة تتطور لتصبح على شكل تقرحات تفرز من داخلها الخراج.
ظهور البقع على الركبتين ، والمرفقين ،واليدين ،والقدمين ،والأرداف .

اقرأ ايضا :كيفية التصرف مع نوبات غضب الأطفال

وتستخدم مادة PPD لاختبار الجلد لمرض السل ويبدأ رد الفعل في الجلد تجاه السلين PPD عندما ينجذب الجهاز المناعي للخلايا المناعية المتخصصة، التي تسمى الخلايا التائية ، التي يتم تحسسها من خلال العدوى السابقة، إلى موقع الجلد حيث تطلق رسلًا كيميائيًا يسمى اللمفوكينات lymphokines.


وتحفز هذه اللمفوكينات التصلب " منطقة صلبة مرتفعة مع هوامش محددة بوضوح في وحول موقع الحقن"  من خلال توسع الأوعية المحلية " توسيع قطر الأوعية الدموية " ما يؤدي إلى ترسب السوائل المعروف باسم الوذمة ، وترسب الفيبرين ، وجذب أنواع أخرى من الخلايا الالتهابية في المنطقة.


وهناك العديد من الاعراض التى يشعر بها ىالشخص المصاب بعدوى السل :
السعال المستمر
فقدان الوزن
الحمى
فقدان الشهية
الاجهاد
ضيق التنفس
البلغم المصبوغ بالدم
التعرق الليبى
التورم في إصابة الغدد الليمفاوية
ألم وتوم في المفاصل
صداع وتصلب في الرقبة

ومن الضروري أن تكون فترة الحضانة من أسبوعين إلى 12 أسبوعًا ضرورية بعد التعرض لبكتيريا السل حتى يكون اختبار PPD إيجابيا، كما يمكن للأطباء إجراء الاختبار على الرضع أو النساء الحوامل أو المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية دون أي خطر.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة