صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


5 أسباب وراء سرعة ضربات القلب عند الاستيقاظ من النوم

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 27 أغسطس 2021 - 02:34 م

«خفقان القلب» من الأمور المزعجة والشائعة في الفترة الأخيرة عند الاستيقاظ من النوم، حتى وإن لم تكن دلالة على شيء خطير، إلا أن سرعة دقات القلب بحد ذاتها شعور غير مريح بشكل عام ،ومن أكثر الأسباب شيوعاً وراء سرعة ضربات القلب عند الاستيقاظ من النوم، بحسب «medical news today».

ـ منها التوتر الشديد قد تؤدي زيادة مستويات القلق والتوتر إلى إفراز هرمونات في الدم ترفع معدل ضربات القلب وأثبتت العديد من الدراسات أن نحو 31% من حالات خفقان القلب ناتجة عن عامل عقلي مثل التوتر أو القلق، وقد يكون هذا أكثر وضوحاً خلال فترات التوتر الشديد أو عندما تكون أعراض القلق أسوأ، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث أيضاً فجأة.

ـ تناول الأطعمة السكرية قبل النوم فتناول الأطعمة السكرية قبل القيلولة أو قبل النوم إلى استيقاظ الشخص مع تسارع ضربات القلب، حيث يمتص الجسم السكر بسهولة، ما يؤدى إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، وحدوث إفراز زائدة في الجسم لهرمونات التوتر.

اقرأ أيضا: يافرحة ما تمت.. مسلحون يحاولون سرقة «نقوط زفاف» في إسرائيل

ـ تسبب مادة الكافيين والمواد المنشطة الموجود في القهوة والشاي والصودا في تسارع ضربات القلب، إضافة إلى أعراض أخرى مثل العصبية ومشاكل في النوم والقلق.

ـ الحرمان من النوم يعمل على ارتفاع معدل ضربات القلب ، إذ تؤدي اضطرابات النوم أو عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم إلى ارتفاع ضغط الدم وتوقف التنفس أثناء النوم كلها أمور تؤدي في النهاية إلى تسارع ضربات القلب.

ـ يؤدى جفاف الجسم إلى عدم انتظام ضربات القلب، ويمكن معرفة حالة الجفاف عندما يشعر الفرد بالعطش وجفاف الفم وانخفاض كمية البول، أما إذا تفاقم الجفاف، فقد يعاني الشخص أيضاً من تسارع في معدل ضربات القلب، والتنفس السريع، وانخفاض ضغط الدم.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة