صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


نصائح لأولياء الأمور استعدادًا لعودة الدراسة

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 27 أغسطس 2021 - 03:11 م

فترة قليلة تفصلنا على عودة الذهاب للمدرسة والاستيقاظ مبكرًا، لذلك الاستعداد للعودة للدراسة أمر يشغل بال الأمهات والآباء هذه الفترة، ويبدأون في تحضيركل ما يلزم الأبناء من مستلزمات، وملابس، وكتب، وغيرها، فضلا عن ترتيب مواعيد النوم وهذه واحدة من أكثر الأمور التي تحتاج إلى استعداد وتهيئة، تحديدًا بعد إجازة الصيف الطويلة، حيث تكون مواعيد نوم الأبناء غير منتظمة، ما يجعل هناك صعوبة كبيرة في الاستيقاظ صباحًا للمدرسة.

 ولهذا هناك بعض النصائح التي تساعد فى إعادة تنظيم مواعيد نوم الأبناء بحسب «millpond sleep clinic».

ـ لابد من ترتيب مواعيد النوم للاستيقاظ مبكرًا، حيث يبدأ الطفل في النوم مبكرًا 15 دقيقة عن موعده المعتاد خاصة قبل بداية العام الدراسى الجديد، وفي الصباح يتم إيقاظه قبل 15 دقيقة عن الموعد الذي اعتاد الاستيقاظ به.

ـ يجب أن تتم تهيئة أجواء المنزل للاستعداد للنوم، عن طريق إطفاء هواتف الشاشات سواء الهواتف أو التليفزيون واللاب توب، وأن تصبح الأضواء خافتة في المنزل، لتقليل انبعاث الضوء الأزرق، حيث يساعد على إنتاج الملاتونين في الجسم، ولابد من تناول وجبة خفيفة قبل ساعة على الأقل من الاستعداد للنوم، والابتعاد عن أي أطعمة ومشروبات سكرية أو تحتوي على كافيين، لأنها تعيق عملية الاستغراق في النوم.

اقرأ ايضا : رعب بين سكان مدينة عربية.. شاب يقتل زوجته بـ«سكين»

ـ من الممكن أن يساعد إدخال ضوء النهار في أن يقمع الميلاتونين «هرمون يساعد على النوم» الخاص بهم، وبالتالي يمكنهم الاستيقاظ بسهولة أكثر.

ـ يساعد الاستحمام بالماء الدافئ على الاسترخاء والشعور بالراحة، ما يعزز هذا الشعور بالحاجة للنوم، ويفضل أن تكون تلك خطوة أخيرة قبل النوم.

ـ من المهم أن يسمح الآباء والأمهات لأطفالهم باللعب والنشاط بكل حرية طوال اليوم، بحيث ينتهي بهم الأمر بالحاجة إلى الراحة والاسترخاء عندما يأتي موعد النوم، حيث إن الجسم لن تكون لديه أي طاقة أخرى للسهر لساعات متأخرة من الليل.

ـ ينصح الأطباء بألا يحصل الطفل على قيلولة تستغرق ساعة أو ساعتين بأوقات النهار، لأن القيلولة ستمنح الجسم إحساسًا بالاسترخاء، وستعيد شحن الطاقة لدى طفلك، وبالتالي لن يشعر بالحاجة للنوم مبكرًا، وسيكون من الصعب أن ينام في الوقت المحدد له، ما تؤثر بشكل سلبي على الساعة البيولوجية للجسم.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة