الرئيس السيسي والرئيس العراقي - صورة أرشيفية
الرئيس السيسي والرئيس العراقي - صورة أرشيفية


السيسي يقود طفرة في العلاقات الاقتصادية بين مصر والعراق

هبة عبدالفتاح

السبت، 28 أغسطس 2021 - 09:47 ص

تتسم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والعراق أنها تضم عدد من الاتفاقيات والبروتوكولات التي تشكل بيئة تشريعية بإمكانها تسهيل حركة التبادل التجاري بين البلدين.

ويجمع مصر والعراق اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري وبرنامجها التنفيذي لإقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بين الدول العربية، والتي يتسم البلدين بأنهم عضوان بارزان فيها، وتشكل هذه الاتفاقية إطاراً ناجحاً لتنظيم العلاقات التجارية بين البلدين.

ترصد "بوابة أخبار اليوم" خلال التقرير الآتي أبرز المحطات في تاريخ العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والعراق..

ويعد البروتوكول التنفيذي لإقامة منطقة التجارة الحرة بين البلدين والذي تم توقيعه في 18 يناير 2001 ودخل حيز التنفيذ في 16 أغسطس 2001 ويقضي بتحرير كافة السلع المتبادلة ذات المنشأ الوطني في كلا البلدين من القيود الجمركية وغير الجمركية المفروضة عليها.

اقرأ أيضًا: قبل انطلاقها.. كل ما تريد معرفته عن قمة دول الجوار؟

شهدت العلاقات المصرية العراقية طفرة ملحوظة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وخاصة عقب الزيارة التي قام بها الرئيس السيسي للعراق في 27 يونيو الماضي، للمشاركة في القمة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن، مع مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي والملك عبدالله الثاني ملك الأردن، وذلك في إطار الجولة الرابعة لآلية التعاون الثلاثي التي انطلقت بالقاهرة في مارس 2019.

وتحسنت العلاقات المصرية العراقية في السنوات الأخيرة بشكل كبير، وهو ما جعل العلاقات المصرية العراقية تدخل في مرحلة جديدة من التعاون، ليتصدر الملف الاقتصادي المشهد في التعاون القائم بين مصر والعراق في عهد الرئيس السيسي.

ويميل الميزان التجاري بين مصر والعراق لصالح مصر، حيث حقق فائضاً خلال الفترة من عام 2005 وحتى اغسطس 2010، ويعود ذلك لقدرة مصر على نفاذ سلعها إلى الأسواق العراقية.

ارتفاع التبادل التجاري 

التبادل التجاري بين مصر والعراق ارتفع من 800 مليون دولار عام 2015 إلى 1.650 مليار دولار خلال عام 2018، وهو أكبر رقم للتبادل التجاري منذ عام 2003، وفقاً لبيانات الهيئة العامة للاستعلامات.

اقرأ أيضًا: الرئيس الفرنسي: مؤتمر بغداد تاريخي ومهم لاستقرار المنطقة

كما بلغ حجم التجارة بين مصر والعراق خلال عام 2019، حوالي 486 مليون دولار، منها ‏‏479 مليون دولار صادرات مصر ية و7 مليون دولار واردات من العراق.‏

وخلال عام 2020 وصل حجم التبادل التجاري بين مصر والعراق، لـ 486 مليون دولار، تتوزع بين ‏‏479 مليون دولار صادرات مصرية و7 ملايين دولار صادرات قادمة من العراق، حسبما أفادت الهيئة العامة للاستعلامات.
ووصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى أعلى مستوياته عام 2018 خلال أخر 15 عاما، حين سجل 1.650 مليار دولار.

وأشار المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، لما تشهده مصر والعراق من علاقات اقتصادية وتبادل تجاري خلال السنوات القليلة الماضية.

وأكد المركز أن الحكومة المصرية تسعى لتقديم كافة أوجه الدعم للعراق من أجل المساهمة في مشروعات إعادة الإعمار وجهود تنمية وتطوير قطاعي الصناعة والتجارة.

إنشاء خط نفط "مشروع الشام

اقرأ أيضًا: الكاظمي: نقدر دور مصر بقيادة الرئيس السيسي لتحقيق أمن واستقرار المنطقة

عقدت زعماء "مصر والأردن والعراق" قمة ثلاثية في 25 أغسطس 2020 أثمرت عن مشروع "الشام الجديد".

ويعتمد المشروع على التكامل بين مصر بالعمالة والعراق بالنفط والأردن بالموقع الجغرافي بينهما، حيث يستهدف هذا التحالف حصول كل من مصر والأردن على النفط العراقي بأسعار منخفضة، وذلك عن طريق إنشاء خط نفط عراقي من البصرة إلى ميناء العقبة بالأردن ثم إلى مصر عبر البحر الأحمر.

ويهدف هذا التحالف تصدير الكهرباء من مصر لكلًا من العراق والأردن، ومن ثم تم تطوير المناطق الصناعية 

اقرأ أيضًا: الكاظمي: مشروعات للربط الكهربائي والتعاون بمجال البترول مع مصر والأردن

كما يستهدف التحالف تصدير الكهرباء المصرية للعراق والأردن، ومن ثم تطوير المناطق الصناعية المشتركة، والتعاون في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ودعم الابتكار وريادة الأعمال، والتعاون في قطاعات الصحة والبنية التحتية وإعادة الإعمار، وزيادة التبادل التجاري بين الدول الثلاث.

15 اتفاقية لتعزيز التعاون

وقعت كلًا من مصر والعراقي في 31 أكتوبر 2020، 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون بهدف تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين

وجاءت الاتفاقيات كالتالي:


1. مذكرة تفاهم بين وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، ووزارة النفط العراقية، وقام بالتوقيع م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وم. احسان عبد الجبار، وزير النفط العراقي.
2. مذكرة تفاهم للتعاون والتدريب وتبادل الخبرات في مجال العدل والقضاء، وقام بالتوقيع د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وسالار عبد الستار محمد وزير العدل العراقي.
3. مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الموارد المائية والري، وقام بالتوقيع د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، ومهدي رشيد الحمداني وزير الموارد المائية العراقي.
4. مذكرة تعاون بين كل من سوق العراق للأوراق المالية، والبورصة المصرية، وقام بالتوقيع د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وطه أحمد عبد السلام، المدير التنفيذي لسوق العراق للأوراق المالية.
5. البرنامج التنفيذي الثنائي للتعاون الفني في مجال حماية البيئة، وقام بالتوقيع د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتور حسن محمد التميمي، وزير الصحة والبيئة العراقي.
6. مذكرة تفاهم في المجالات الصحية والدوائية والتدريبية، وقام بالتوقيع د. هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، ود. حسن محمد التميمي وزير الصحة والبيئة العراقي.
7. اتفاقية النقل البحري، وقام بالتوقيع المهندس كامل الوزير، وزير النقل، وناصر حسين بندر، وزير النقل العراقي.
8. مذكرة تفاهم في مجال الطرق والجسور، وقام بالتوقيع الفريق كامل الوزير، وزير النقل، وم. نازنين محمد وسو وزيرة الإعمار والإسكان والأشغال العامة العراقية.
9. مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان والتشييد، وقام بالتوقيع د. عاصم الجزار، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وم. نازنين محمد وسو وزيرة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة العراقية.
10. مذكرة تفاهم في مجال اتفاقيات منظمة التجارة العالمية وتنظيم المعارض، وقام بالتوقيع نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، د. علاء أحمد حسن، وزير التجارة العراقي.
11. بروتوكول تعاون في مجال مكافحة الدعم والإغراق والوقاية، وقام بالتوقيع نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، ومنهل محمود عبد الرحمن، وزير الصناعة والمعادن العراقي.
12. مذكرة تفاهم في مجال التعاون الصناعي، وقام بالتوقيع نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، ومنهل محمود عبدالرحمن، وزير الصناعة والمعادن العراقي.
13. مذكرة تفاهم في مجال حماية المستهلك، وقام بالتوقيع د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، ومنهل محمود عبدالرحمن، وزير الصناعة والمعادن العراقي.
14. مذكرة تفاهم في مجال الاستثمار، وقام بالتوقيع المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والدكتورة سها النجار، رئيس هيئة الاستثمار العراقي.
15. بروتوكول تعاون مشترك بين اتحاد الصناعات العراقي واتحاد الصناعات المصرية، وقام بالتوقيع محمد زكي السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، وعلي صبيح علي الساعدي، رئيس اتحاد الصناعات العراقي.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة