صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


هل مصابيح الشوارع تسبب تناقصا في أعداد الحشرات؟

سلمى خالد

السبت، 28 أغسطس 2021 - 04:26 م

جميعا نعرف أن الأضواء والنور الساطع يجذب الحشرات ويجمعهم حوله، لذلك كثير من الناس التي تكره الحشرات تفضل الجلوس بالعتمه أو النور الخافت للابتعاد عن الحشرات الطائرة المزعجة.

وتوصل بعض من العلماء، أن استخدام الأضواء الصناعية خلال الليل يساهم في تناقص أعداد الحشرات، على الرغم من أن مقياس هذا التراجع لا يزال غير واضح، حسب مجلة ساينس أدفانسيس.

ويمكن أن يكون هذا بسبب التلوّث الضوئي الناتج عن مصابيح الشوارع سبباً في التناقص المقلق بأعداد الحشرات خلال العقود الأخيرة الماضية، حيث بينت دراسة بريطانية أن أضواء الشوارع الصناعية تشوّش سلوك فراشة العث الليلية، ما يخفض أعداد يرقاتها إلى النصف، لذلك يبدو أن مصابيح الشوارع التوفيرية وتُعرف اختصاراً بـLED لها التأثير الأكبر، بإلإضافة لأدلة علميّة متزايدة تقول أن الحشرات تتناقص بسبب عوامل مثل التغير المناخي وفقدان البيئة الطبيعية واستخدام المبيدات الحشرية.

وتتظاهر عوامل أخرى معقدة تساهم في انخفاض أعداد الحشرات، منها تراجع مساحة الغابات والمروج والمستنقعات، واستخدام المبيدات بإفراط، والتغير المناخي وتلوث الأنهار والبحيرات.

ويقول الباحثون، إن أقوى دليل حتى الآن على أن التلوث الضوئي قد يكون له تأثيرات ضارة على أعداد الحشرات المحلية، بما يحمله ذلك من عواقب على الطيور وأشكال الحياة البرية الأخرى التي تعتمد على اليرقات في طعامها.

 

وأشارت دراسة علمية أخرى لأعداد الحشرات في 2019، إلى أن 40 بالمئة من أجناس الحشرات تعاني من معدلات تراجع كبيرة حول العالم.

 

كما أن النحل والنمل والخنافس تختفي بمعدل أسرع بثماني مرات من الثدييات والطيور أو الزواحف، بينما من المرجح أن تزدهر أعداد أنواع أخرى من الحشرات مثل الذباب المنزلي والصراصير، وفقدان الحشرات له عواقب بعيدة المدى بالنسبة للنظام البيئي برمته،فالحشرات توفر مصدراً غذائياً للكثير من الطيور والبرمائيات والخفافيش والزواحف، بينما تعتمد النباتات على الحشرات في عملية التلقيح.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة