الفنانة كوكا
الفنانة كوكا


باستثناء 3 أدوار.. الفتاة البدوية تبتلع «كوكا» في السينما

صافي المعايرجي

الأحد، 29 أغسطس 2021 - 09:50 ص

بدوية السينما المصرية، أو عبلة السينما المصرية أو كما يطلق عليها شوكولاتة السينما المصرية.. كلها ألقاب أطلقت على الفنانة كوكا،  اسمها الحقيقي ناجية إبراهيم بلال.

 ولدت الفانة كوكا في القاهرة عام ١٩١٧،  لأب سوداني وأم مصرية، وتوفيت ٢٩يناير عام ١٩٧٩.  

اقرأ أيضا : قبل إعدامه.. سفاح كرموز يشرب سيجارة ويسلم على محاميه

 بدأت مجال السينما وشاركت على أول أدوارها في فيلم «بواب العمارة» مع علي الكسار في عام ١٩٣٥، وشاركت في دور صغير في فيلم «وداد» مع أم كلثوم.

كما شاركت بدور فتاة زنجية في مسرحية «صندوق الدنيا» وبسببه دخلت إلى العالمية، ومن أشهر أعمالها: (عنتر بن شداد،  عنتر يغزو الصحراء،  ظهور الإسلام،  وهيبة ملكة الغجر،  ليلى العامرية،  مغامراتعنتر وعبلة،  أنكل زيزو حبيبي)

 جسدت دور البدوية في معظم أفلامها ما عدا ثلاثة أفلام فقط.  وتعاونت الممثلة كوكا مع المخرج نيازي مصطفى في أكثر من فيلم وتزوجها.

 وفي الحديث معها أثناء العرض الخاص لفيلمها سمراء سيناء بعد غيابها فترة عن الساحة الفنية حسب ما نشر في مجلة آخر ساعة ١ يوليو ١٩٥٩ تحت عنوان: " رأيت سمراء سيناء"، أكدت كوكا أن فيلم سمراء سيناء مختلف كل الاختلاف عنما قدمته من قبل، في القصة والهدف وهو وليدة العدوان الثلاثي الذي جعل صحراء سيناء حديث العالم.  

 وشهدت بموهبة الممثل الجديد في ذلك الوقت هو محمد الدفراوي وتتوقع له المستقبل العظيم، مؤكدة أنها لا تسعى من أجل المشاركة في أفلام عديدة حيث إن ما يهمها أن تمثل في قصة عظيمة تمثيل دور إلا إذا كانت تمنه نعمة عظيمة، وحينما تبحث عن هذه الأفلام لا بد من أن تكون مشرفة في كل عناصرها في القصة والحوار والأغاني والموسيقى.  

 تدور أحداث الفيلم في إطار علاقات غرامية متشابكة وقت الحرب،  حيث ينتقِل عادل المهندس الشاب الذي يعمل بشركة بترول إلى صحراء سيناء للعمل هناك بعد زواجه،  ومتزوج من ابنة مدير الشركة زوزو التي تخونه مع ابن خالتها،  تعلم سمرة ابنة شيخ القبيلة بخيانة زوزو لعادل، حيث تقع سمرة في غرام عادل،  وتحاول أن تخبره بخيانة زوجته، وتتوالى الأحداث.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة