الدكتور محمد أحمد ابراهيم
الدكتور محمد أحمد ابراهيم


خبير زراعي يضع روشتة للقضاء على الحشرات والآفات

محرم الجهيني

الإثنين، 30 أغسطس 2021 - 12:20 م

أكد د.محمد أحمد ابراهيم الباحث بقسم وقاية النبات كلية الزراعة بجامعة أسيوط والخبير الزراعي، أن التغيرات المناخية ظاهرة عالمية تتسبب في العديد من الأضرار والتأثيرات المحلية، من أهمها التأثيرات على الأمن الغذائي والتي تنجم عن وجود حشرات تنشط بسبب التغيرات المناخية والتي قد تصبح آفات ضارة تسبب أضرار اقتصادية بالغة للمزارع والفلاح المصري .

وأشار د.محمد أحمد إلى أن أهم الحشرات التي تنشط بسبب التغيرات المناخية الحشرة الثاقبة الماصة مثل المن، والذبابة البيضاء، ونطاطات الأوراق وسوسة النخيل ودودة ورق القطن.

وأوضح أنه على سبيل المثال  شتاء 2018 كان قصيرا جدا، مما أدى إلى تكوين أجيال متراكمة وزيادة رهيبة في التعداد، وأثر بالسلب على إنتاجية الحاصلات الزراعية.

وأضاف الباحث بقسم وقاية النبات أن هناك بعض المشاكل التي تنجم عن حشرة خنفساء البساتين الأسيوية، أو خنفساء مايوأ أو كما يطلق عليها المزارعين دبور الموالح، والتي تنشط نتيجة للتغيرات المناخية، وهي تعيش في أنفاق تحت الأرض وتخرج ليلاً لتتغذى على النموات الحديثة الغضة، وتنشط مع ظهور النموات الخضرية التي تظهر في الربيع وتعد خطيرة جدا في مثل هذا التوقيت لوجود أزهار مما يتسبب في خسائر فادحة في الموالح والجوافة خاصة في الدلتا.

وأوضح أنه لوحظ في محافظة جنوب سيناء،انتشار كثيف لحشرة البق البرسيمي، نتيجة التغيرات المناخية، مما أدى إلى زيادة كبيرة في أجيال الحشرا،ت وتسبب في انتشارها على أشجار الخوخ والمشمش واللوزيات والتين والعنب، حيث أنها قادرة على الانتقال إلى ثمار الفاكهة وامتصاص المادة السكرية داخل الثمرة وتحويلها إلى "مومياء" جافة، داكنة اللون قبل سقوطها مما يؤدى فى النهاية الى خسائر كبيرة فى الثمار.

و قال الباحث إنه للتغلب على هذه المشكلة، لابد من استنباط أصناف من الحاصلات الزراعية المقاومة والقادرة على تحمل الحرارة ونقص المياه ومقاومة للآفات والأمراض الضارة والتي قد تظهر نتيجة للتغيرات المناخية.

وشدد على ضرورة تغيير مواعيد الزراعة، وتغيير التراكيب المحصولية بالاضافة الى زيادة الوعى فى المجتمعات الريفية للتغيرات المناخية وتأثيراتها الضارة والتي قد تتسبب في خلل في الأمن الغذائي المصري في المستقبل القريب.

إقرأ أيضا : باحث بمعهد وقاية النباتات: التغيرات المناخية تسببت في ظهور حشرات فتاكة


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة