صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


لهذه الأسباب.. قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر مهم للقطاع

شيماء مصطفى

الإثنين، 30 أغسطس 2021 - 01:44 م

يعد قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر رقم (152/2020) ولائحته التنفيذية رقم ( 654/2021)، إنجاز غير مسبوق بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

 اقرأ أيضا 400 ألف خدمة قدمها جهاز تنمية المشروعات.. تعرف عليها

حيث يعمل قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر على خلق بيئة تشريعية وتنظيمية مواتية لريادة الأعمال في مصر، استكمالا للإنجازات التي تحققها الدولة المصرية، بتوجيهات متواصلة ومباشرة من رئيس الجمهورية.

ويستهدف قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، النهوض بقطاع المشروعات وريادة الأعمال وتهيئة المناخ المناسب لتحفيز وتنمية الأعمال بين الشباب.

ويقدم قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، حزم ميسرة من الخدمات التمويلية، والتسويقية، والحوافز الضريبية، وتبسيط إجراءات تأسيس

المشروعات.

ويجسد قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على توفير كافة أوجه المساندة والخدمات والتيسيرات للشباب لزيادة إقبالهم على إقامة المشروعات والتوسع فيها وتحويلهم إلى رواد أعمال ناجحين.

ويتيح قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بيئة استثمارية وتشريعية داعمة للمشروعات ويمثل نقلة نوعية في الخدمات التي يقدمها الجهاز لأبناء مصر.

وتضمن قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، تعريف موحد للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وآليات مرنة تيسر إتاحة التمويل لرواد الأعمال وتعزز قدرة المشروعات علي التشغيل والإنتاج.

كما يتيح القانون، حوافز مالية وغير مالية لقطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ونظام ضريبي مبسط للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، حيث يقدم الإقرار الضريبي مرة واحدة سنويا.

موقف المعاملات الضريبية الجديد..

ويحدد حجم الضريبة السنوية وفقا للقانون الجديد طبقا لحجم أعمال ومبيعات المشروع، فالمشروعات التي يكون حجم أعمالها أقل من 200 ألف جنيه، يبلغ حجم الضرائب المستحقة عليها سنويا ألف جنيه.

بينما يكون حجم الضرائب المستحقة سنويا على المشروعات التي يكون حجم أعمالها أقل من 500 ألف جنيه، يبلغ 2.500 ألف جنيه.

في حين تبلغ قيمة الضرائب المستحقة سنويا على المشروعات التي يكون حجم أعمالها أقل من مليون جنيه، يبلغ 5 آلاف جنيه.

بينما تبلغ قيمة الضرائب المستحقة سنويا على المشروعات التي يكون حجم أعمالها من مليون جنيه إلى 2 مليون جنيه نحو 0.5% من حجم المبيعات.

بينما تبلغ قيمة الضرائب المستحقة سنويا على المشروعات التي يكون حجم أعمالها من 2 مليون جنيه إلي 3 ملايين جنيه نحو 0.75% من حجم المبيعات.

في حين تكون قيمة الضرائب المستحقة سنويا على المشروعات التي يكون حجم أعمالها من 3 ملايين جنيه إلى 10 ملايين جنيه نحو 1% من حجم المبيعات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة