حاكم مصرف لبنان رياض سلامة
حاكم مصرف لبنان رياض سلامة


تعرف علي سبب توقيف الجمارك الفرنسية لحاكم مصرف لبنان 

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 30 أغسطس 2021 - 09:21 م

ذكرت وسائل إعلام لبنانية أن " الجمارك الفرنسية أوقفت في يوليو الماضي حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في مطار لوبورجيه، وبحوزته أكثر من 83 ألف يورو في "شنطة" لم يصرح عنها".

وبحسب التقارير الإعلامية، فقد غادر سلامة مطار بيروت يوم 16 يوليو، على متن طائرة خاصة، متوجها إلى فرنسا، وحطت طائرته، التابعة لشركة طيران الشرق الأوسط، في مطار "لوبورجيه"، شمالي العاصمة الفرنسية باريس.. وكانت الأمور تسير علي ما يرام حتي جاءت لحظة خروجه من المطار، عندما سأله موظفو الجمارك الفرنسيون عما إذا كان في حقائبه ما يوجب التصريح عنه، رد سلامة بالنفي. 

ثم سأله الموظفون عما إذا كان يحمل المال نقدا، فأجاب بأن في حوزته 15 ألف يورو، وهو المبلغ الأقصى الذي يسمح بإدخاله نقدا إلى فرنسا، من دون التصريح عنه".

وأضافت التقارير : "عندها، طلب موظفو الجمارك تفتيش حقائب سلامة، ليفاجئوا بوجود مبلغ مالي باليورو، وآخر بالدولار. بعد "عدّ" الأموال، تبيّن أن ما في حقيبة سلامة يبلغ 83 ألف يورو، إضافة إلى ما قيمته نحو 7 آلاف يورو، بالدولار الأميركي و50 سيجارا".

و اردف التقرير: علي الفور تم أداخل سلامة إلى غرفة التحقيق لفتح محضر رسمي، وردة فعله الأولى كانت أنه لا يعلم كيف وصلت تلك الأموال إلى حقيبته، قبل أن يعود ويقرّ بملكيته لها، معرفا عن نفسه بأنه حاكم مصرف لبنان. وأبرز للمحققين جواز سفر دبلوماسيا لبنانيا. وعندما سئل عن السيجار، أجاب بأنه للاستخدام الشخصي".

ونتيجة التحقيق الجمركي، أجبر سلامة على دفع غرامة مالية قدرها 2700 يورو نتيجة محاولته إدخال مبلغ من المال من دون التصريح عنه، أما الخمسون سيجارا، فلم يغرم بسببها.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة