صورة من موقع الحادث
صورة من موقع الحادث


الشرطة النيوزيلندية: تمكنا من الرد على الهجوم الإرهابي خلال 60 ثانية| فيديو

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 03 سبتمبر 2021 - 11:04 ص

تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي عدد من مقاطع الفيديو التي توضح حالة الذعر التي تسبب بها مهاجم إرهابي صباح اليوم، الجمعة، داخل متجر كونت داون في اوكلاند.


وقال أندرو كوستر مفوض الشرطة النيوزيلندية، في مؤتمر صحفي إن المهاجم حصل على السكين الذي هجم به على المدنيين داخل المتجر قبل أن تطلق الشرطة النار عليه.

اقرأ ايضًا:  هجوم «إرهابي» طعنا بالسكين في أوكلاند بنيوزيلندا 


ونقلت شبكة «سي إن إن» الأمريكية تصريحات كوستر، التي أضاف فيها: «أقر بأن هذا الموقف يطرح أسئلة حول ما إذا كان بإمكان الشرطة التصرف بشكل أسرع أو القيام بالمزيد. أنا واثق من أننا فعلنا كل ما في وسعنا في إطار القانون، كنا نفعل كل ما في وسعنا لمراقبته. وحقيقة أننا كنا قادرين على الرد على هجومه خلال 60 ثانية توضح ذلك».


كانت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أردرن قد أعلنت، اليوم الجمعة، أن إرهابيا طعن ستة أشخاص في سوبرماركت في أوكلاند قبل أن ترديه الشرطة بالرصاص، في هجوم مستوحى من تنظيم داعش.


وقالت أردرن إن المهاجم، وهو مواطن سريلانكي وصل إلى نيوزيلندا في 2011 وكان مدرجا على قائمة إرهاب، دخل مركز تسوق في أوكلاند وانتشل سكينا معروضا وقام بطعن أشخاص به.


وذكرت أن ستة أشخاص أصيبوا بجروح ثلاثة منهم حالتهم حرجة، قبل أن تفتح الشرطة التي كانت تراقبه النار عليه خلال ستين ثانية من بدء الهجوم.


وقالت: «ما حصل اليوم لا يوصف، كان عمل كراهية»، مشيرة إلى أن الهجوم لا يمثل أي دين ولا أي مجموعة.


وأوضحت ردا على سؤال حول دوافع المهاجم أن الهجوم نابع من «عقيدة عنيفة ومستوحى من تنظيم داعش».


وأوضحت أرديرن أنه لا يمكنها كشف المزيد من التفاصيل حول المهاجم الذي كان تحت المراقبة منذ 2016، بسبب حكم قضائي يحظر كشف معلومات محددة عنه.


وقال رئيس الشرطة أندرو كوستر إن السلطات واثقة أن المهاجم تحرك بمفرده نافيا أن يكون هناك خطر على المواطنين.


وشهدت نيوزيلندا أعنف هجوم إرهابي في مارس 2019 حين هاجم مسلح من أتباع نظرية تفوق العرق الأبيض مسجدين في «كرايست تشيرش» ما أسفر عن مقتل 51 مسلما وإصابة 40 بجروح بالغة.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة