صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


تصرف على طبيعتك.. نصائح للتعامل مع «ذوي الإحتياجات الخاصة»

ريم الزاهد

السبت، 04 سبتمبر 2021 - 12:23 م

أصبح أصحاب الهمم "ذوي الإحتياجات الخاصة" أكثر انتشارا في المجتمع، ويقومون بقضاء يومهم بشكل روتيني ومنهم من يعمل، وليس عملاً عادياً وإنما أعمال حرفية أيضا، ولكنهم يقابلون بعض المعاملات السلبية من قبل المجتمع الذي ليس لديه الوعي الكامل للتعامل مع هؤلاء الأسخاص. 

يعتقد كثيرون أنهم يجيدون التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، لكن هذا ليس صحيحًا دائمًا. بل اإنهم يرتكبون أخطاء لا يدركونها. وهذه بعض النصائح التي يقدمها موقع «ستيب تو هيلث» لكيفية التعامل مع هذه الحالات الحساسة:

اقرأ أيضا : شاهد| طائر يقلد صوت الإنذار وبكاء الطفل الرضيع

1 ـ لا تعاملهم أبدًا بطريقة صبيانية:

هذا مهم للغاية، ويجب ألا تعامل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة أبدا بطريقة طفولية، إنهم ليسوا أطفالًا، بل بالغون لديهم إعاقة. ليس من الشائع أن يتحدث الأشخاص بطريقة طفولية إلى الأشخاص الذين يعانون من إعاقات حسية أو جسدية، ولكنه أكثر شيوعًا في الأشخاص الذين يعانون من إعاقات عقلية أو ذهنية، ومع ذلك، عليك التأكد من عدم القيام بذلك أبدًا. لسبب ما، عندما نتحدث معهم بهذه الطريقة، ربما يكون ذلك لأننا نعتقد أنهم سيفهموننا بشكل أفضل. في الواقع، نحن نجعلهم يشعرون بالاستياء.

2 ـ استخدم لغة واضحة وبسيطة:

هناك مفاهيم أو عبارات أو طرق لقول أشياء قد يصعب على ذوي الاحتياجات الخاصة فهمها. لذلك، ربما يكون من المناسب استخدام جمل قصيرة وواضحة، واللجوء الى إعطاء أمثلة، هذا لا يساعدك في التفاعل مع هذه الفئة فقط، بل في الحياة بشكل عام.

3 ـ استمتع بصحبتهم:

يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى من يشاركهم في الأنشطة اليومية، لذا، إذا كنت تنظف المطبخ، فلا تتردد في السماح لهم بمساعدتك، يحدث نفس الشيء إذا كنت ستلعب رياضة أو تذهب إلى الشاطئ أو تشاهد فيلمًا. هذا يجعلهم يشعرون بالرضا. ولا تنس أن تسألهم عن رأيهم عند مناقشة مسألة مهمة معهم. بالطبع، تحتاج دائمًا إلى احترام وجهة نظرهم.

4 ـ تصرف على طبيعتك:

يحس ذوو الاحتياجات الخاصة حين يعاملهم شخص ما بشكل مختلف، أو بأبوية، أو حين لا يأخذهم على محمل الجد، أو حين يرغب في إنهاء المحادثة، وما إلى ذلك. هذا لا يساعد الأشخاص المعاقين على الإطلاق

ن في الواقع، يجعلهم يشعرون بالاستياء وقد ينخفض تقديرهم لذاتهم. أفضل شيء يمكنك القيام به هو أن تضع نفسك في مكانهم. هل ترغب في أن يعاملك شخص ما بشكل مختلف لمجرد أنك تعاني من إعاقة؟

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة