صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تدريب العاملين وتحديد أماكن الانتظار.. كيف ينفذ قانون السايس بالمحافظات؟

محمود كساب

السبت، 04 سبتمبر 2021 - 02:53 م

بدأت وزارة التنمية المحلية تطبيق قانون تنظيم ساحات الانتظار رقم 150 لسنة 2020 والمعروف إعلاميا بقانون السايس في محافظتي القاهرة والجيزة كتجربة، وذلك لتعميمها في كافة المحافظات مصر.

 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية كيف ستنفذ التنمية المحلية قانون السايس الجديد.

 

في البداية، أعلنت وزارة التنمية المحلية، أن مركز سقارة قد عقد ورش عمل ودورات تدريبية مكثفة للقيادات المحلية بالمحافظات ومديري الشئون القانونية والإدارات الهندسية ورؤساء لجان تنظيم المركبات فى الشوارع ومديري المواقف والساحات ومسئولي التنظيم وبعض العاملين بالمراكز التكنولوجية والمكلفين بتطبيق أحكام قانون تنظيم انتظار المركبات في الشوارع رقم 150 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية "السايس".

 

وأضافت الوزارة، أن التدريب شمل الهدف من ورش العمل والدورات التدريبية وتبادل ونقل الخبرات وتدريب الكوادر المسئولة عن آليات وطرق تطبيق تلك القوانين خاصة في إطار قيام وزارة التنمية المحلية لتقييم التطببيق التجريبى لقانون تنظيم إنتظار المركبات فى الشوارع والاستعداد للتطبيق العملى لقانون المحال العامة على أرض الواقع بالمحافظات خلال الفترة المقبلة.

 

اقرأ أيضا| التنمية المحلية تطالب المحافظين بتحديد أماكن الانتظار لتطبيق قانون السايس

 

وأشارت الوزارة، إلى أنه من المقرر إعداد خطة للتدريب العملى لكافة المشاركين في ورش العمل والدورات التدريبية على أرض الواقع بالمحافظات خلال الأيام القادمة عبر وفود من ممثلي الوزارة والشركة والوزارت المعنية بتنفيذ قانون السايس.

 

وأكدت الوزارة، أنه تم تدريب ٥١٠ موظفين على قانون تنظيم إنتظار المركبات في الشوارع رقم 150 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية "السايس" و قانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 59 لسنة 2020 وذلك على مدار ثلاث ايام ومن خلال مرحلتين مشيرة إلى أن تم تدريب ٥١٠ موظفين في ٢٠ محافظة على مستوى الجمهورية 

 

وأكدت الوزارة، أن تم تدريب العاملين بالمحافظات كالتالي  (القاهرة - الجيزة - القليوبية - الاسكندرية - البحيرة - مطروح - المنوفية - الغربية - كفر الشيخ- دمياط - الدقهلية - السويس - المنيا - جنوب سيناء - شمال سيناء  - الشرقية - بني سويف - الفيوم - بورسعيد - الاسماعيلية).

 

وطالبت التنمية المحلية بالإسراع في تحديد ساحات الإنتظار والشوارع الرئيسية والتجارية والأماكن التي سيتم العمل بها.


ومن المقرر أن يتم تشكيل لجان مركزية بكل محافظة لتطبيق تنظيم انتظار المركبات في الشوارع على أن يكون من أعضائها ممثل من وزارة الداخلية وإخطار الوزارة بقرار تشكيل تلك اللجان.


وأكدت الوزارة، أنه سيكون من شروط قبول الشركات المتقدمة أن تكون شركة مساهمة لها مركز مالي جيد مع مراعاة أن تتضمن  الشروط إمكانية إستخدام التكنولوجية الحديثة وسيتم التنسيق مع وزارة التخطيط بالمرور على المحافظات للتدريب العملي.


 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة