حيوان الهيدرا
حيوان الهيدرا


أبرزهم «الهيدرا» وتعيش 30 ألف سنة.. أطول 5 حيوانات عمرا

هناء حمدي

السبت، 04 سبتمبر 2021 - 04:51 م

يتجاوز أحيانا عمر الإنسان الـ 100 عام وينضم لموسوعة جينيس للأرقام القياسية ضمن الأكثر تعميرا وسط ذهول الجميع ولكن مملكة الحيوان هي أكثر الممالك تعميرا على الأرض حيث تتميز بعض الحيوانات بأعمار تتعدى أحيانا الـ 150 عام إلا أن هذا العمر هو مرحلة صغيرة في عمر الحيوانات الأكثر تعميرا والأطول عمرا والتي تصل أعمارها أحيانا بالقرون .

وبحسب موقع "livescience" ضمت قائمة أطول الحيوانات عمرا عالم البحار فهو الأبرز في امتلاكه العمر الأطول وعلى رأس هذه القائمة.

- الهيدرا

تصل أعمارها إلى أكثر من 30 الف سنة وهي مجموعة من اللافقاريات الصغيرة ذات الأجسام الناعمة التي تشبه إلى حد ما قنديل البحر تعيش في مياه البرك العذبة .

- مستعمرات الإسفنج الزجاجي

تصل أعمرها أحيانا إلى 11 ألف سنة ويشبه في تكوينه الشعب المرجانية كما ينتشر في أعماق المحيط ولها أشكال عظمية تشبه الزجاج وتعيش في تجمعات على شكل مستعمرات.

- قنديل البحر الخالد

تصل متوسط أعمار هذا النوع من قناديل البحر إلى 10 آلاف سنة ولذلك أطلق عليه العلماء لقب الخالد وهو من نوع يسمى "Turritopsis dohrnii" والذي يبدأ حياته على شكل يرقات ثم يقوم بفرد أجزائه في قاع البحر على شكل سلاسل تنتشر بشكل مشابه للسرطان الحميد ثم تتحول هذه الأورام الصغيرة على أطرافها إلى قناديل بحر جديدة.

- الشعاب المرجانية

 تصل دورة حياتها إلى أكثر من 4 الاف سنة وتبدو في شكلها أقرب لأشكال الصخور والنباتات الملونة وتتكون من هياكل خارجية للافقاريات تسمى "البوليبات" وتتكاثر بشكل مشابه للأورام الحميدة وتستبدل نفسها عن طريق إنشاء نسخة متطابقة لنفسها وراثيا ومع مرور الوقت ينمو الهيكل الخارجي للشعاب المرجانية بشكل أكبر.

- محار البطلينوس المحيطي (507 أعوام):

يعيش هذا المحار أكثر من 507 سنة ويستوطن المياه المالحة شمالي المحيط الأطلنطي لفترة أطول بكثير من الأنواع الأخرى من المحار ذات الصدفتين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة