صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


أفضل علاج منزلي للبواسير.. الماء الدافئ وكريم الصبار

سلمى خالد

السبت، 04 سبتمبر 2021 - 08:40 م

يُعد مرض البواسير أحد الأمراض الشائعة جدًا حتى في سن الخمسين عامًا، ويُصيب نحو نصف البالغين تقريبًا، في حين أن السبب الدقيق للبواسير لا يزال غير معروف، حيث يعتقد أن هناك عددًا من العوامل التي قد تسببها لأنها تزيد من الضغط في البطن.

وقد يشمل ذلك الإمساك والإسهال والجلوس على المرحاض لفترة طويلة، وتنشأ البواسير أيضًا نتيجة لتجمع الدم بطريقة غير طبيعية وغير معتادة في أوردة منطقة الشرج، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم داخلها، وبالتالي لا تتحمل جدران الأوعية الوريدية ذلك الحال، وتبدأ بالتمدد والانتفاخ، الأمر الذي يجعلها مؤلمة، وخاصةً عند الجلوس.

لذلك فهو أمر مؤلم للغاية، ويجعل المصابين به يبحثون علي علاج قوي وفعال لهم من الصيدليات ولكن هناك طرق ووصفات طبيعية أو منزلية لها نتائج فعالة لعلاج البواسير ،بحسب موقع livestrong، 

فمن العلاجات المنزلية التي قد تساعد في علاج البواسير الخارجية هي 

الجلوس في الماء الدافئ سيساعد على تهدئة البواسير الخارجية، كما تقول جاكلين وولف، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي في بوسطن، حيث يعزز الماء الدافئ تدفق الدم إلى المنطقة ويساعد على الاسترخاء بشكل طبيعي، ويجب النقع لمدة 10 إلى 15 دقيقة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، حسب موقع Mayo Clinic.

يعتبر كريم الصبار مضاد للالتهابات ويجد كثير من الناس أنه يساعد في الشعور بالراحة، فهناك بعض الأدلة المحدودة على أن الكريم الذي يحتوي على الصبار قد يساعد في تشجيع الشفاء وتقليل الألم عند استخدامه لعلاج الشقوق الشرجية .

تقول الدكتورة وولف إن استخدام ورق التواليت المعطر أو القاسي أو الخشن لا يؤدي إلا إلى تهيج البواسير ويمكن أن يزيد الألم سوءا، فيمكن استخدام ورق ناعم غير معطر.

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على جعل عملية الإخراج أكثر ليونة، بحيث لا تتطلب إجهادا يفاقم الحالة.
تشمل هذه الأطعمة: معظم الفواكه والخضروات مثل التوت والكمثرى  والأفوكادو غنية بالألياف بشكل خاص والبقوليات، بما في ذلك الفاصوليا والعدس والبازلاء والفول، وكذلك بذور الكتان وبذور الشيا، والحبوب الكاملة مثل القمح ودقيق الشوفان.

حاول وضع مستخلص نبات بندق الساحرة أو الهاماميليس بلطف، والذي يعمل بمثابة قابض قد يساعد في تقليص حجم البواسير.

اقرأ أيضا| تحذير من دواء قد يؤدي للإصابة بالعمى

 
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة