صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


منها السكر وأدوية المعدة.. أمراض تسبب جفاف البشرة

ريم الزاهد

الأحد، 05 سبتمبر 2021 - 02:40 م

تعاني بعض السيدات والرجال أيضاً من عرض شائع وهو "جفاف البشرة"، ويعتقدون أنه طبيعة بشرة ولكنها لها أسباب أخرى تصل إلى الأمراض الصحية المزمنة وعلى رأسها مرض السكر والأمعاء.  


أوضحت الدراسات الحديثة أن البشرة تصاب بالجفاف لأسباب مرضية تتمثل بالخلل في عمليات الإيض وقلة نشاط الغدة الدرقية أو قلة افراز الدهون الناجمة عن الغدد الدهنية في الجسم التي تسهم في ترطيب البشرة، وقد يكون ذلك بسبب مرض السكري الذي تتمثل بعض اعراضه بجفاف البشرة.


ومن جانب آخر تعتبر أدوية المعدة سببا من أسباب جفاف بشرة الوجه، و تندرج تحت هذه الادوية أدوية ادرار البول أو أدوية علاج حب الشباب وأدوية علاج الحساسية أيضا، بالإضافة إلى التقدم في العمر أصبح سببا أساسيا من أسباب جفاف البشرة، فتقل قدرة البشرة على الاحتفاظ بالماء نتيجة ترقق الجلد الذي يعني قلة الخلايا الدهنية التي تسهم في إبقاء محتوى مائي أكبر في الجلد و هذا ما يجعل البشرة عند كبار السن عرضة للاصابة بالتجاعيد وأكثر استعدادا لذلك.

اقرأ أيضا : فوائد مذهلة للترمس المطحون.. أبرزها: صحة القلب والأمعاء

وقد يتسبب بجفاف البشرة أيضا الاستحمام بالماء شديد الحرارة أكثر من مرة يوميا مما يساعد على إزالة الطبقة الدهنية التي تغلف الجلد و تزيد محتوى الرطوبة فيه و يعمل الماء الحار على تبخير نسبة من الماء الموجود في الخلايا وهذا يسهم في جفاف الجلد خاصة بعد تنشيف الوجه بمنشفة غير ناعمة وغير لائقة للوجه.


ومن العادات الخاطئة أيضا التي تسهم في تعريض الوجه للجفاف استخدام بعض أنواع الصابون القلوية التي تحتوي على نسبة من العطور تعلو نسبة المرطبات ويعد التعرض للشمس لفترات طويلة والتعرض للمواد الكيماوية من العوامل المساعدة على الجفاف أيضا وكذلك يعتبر اضطراب النظام الغذائي واحتوائه على نسبة قليلة من المواد التي تسهم في ترطيب الوجه عاملا مساعدا على جفاف البشرة وخاصة بشرة الوجه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة