صورة موضوعية
صورة موضوعية


«الكروموسوم ١٦».. السر وراء النحافة المرضية الوراثية

هناء حمدي

الأحد، 05 سبتمبر 2021 - 10:52 م

النحافة قد تكون حلم للملايين ويسعى لها الكثير من خلال اتباع حمية غذائية أو ممارسة الرياضة أو حتى عن طريق عمليات التجميل، ولكن عليك أن تعرف أولا أن النحافة المتمثلة في نقص الوزن بشكل زائد عن المعدل الطبيعي ليست حلما ولكنها مرض ويستوجب علاجه نظرًا لكثرة مخاطره ومن ضمن أنواع النحافة المرضية.

النحافة الوراثية

ويتسم الأشخاص المصابون بالنحافة الوراثية أو الجينية بنقص عدد الغدد الدهنية بالمقارنة بالأشخاص الطبيعيين وتنتج عن توارثها من الإباء وبين مؤيد لدور الوراثة في نحافة الأشخاص ومعارض ينفي هذا الزعم ويرجع النحافة الوراثية لتوارث العادات الغذائية المؤدية إليها تأتي دراسة حديثة وتؤكد أن هناك سبب وراثي للنحافة الشديدة فالأشخاص الذين لديهم نسخ إضافية من جينات معينة هم أكثر عرضة لأن يكونوا نحيفين للغاية.

 

وبحسب دراسة قام بها عدد من الباحثين في جامعة " Imperial College London " وتم نشرها في مجلة " Nature " اكتشف العلماء ولأول مرة السبب الوراثي للنحافة الشديدة وهو تكرار جزء من الكروموسوم 16 فالأشخاص الذين لديهم نسخ إضافية من هذا الجين هم أكثر عرضة لأن يكونوا نحيفين للغاية وتحدث بنسبة شخص واحد لكل 2000 شخص.

وبحسب موقع " Science Daily " فإنه عادة ما يمتلك كل شخص نسخة واحدة من كل كروموسوم من كل والد حتى يمتلك فيما بعد نسختان من كل جين ولكن في بعض الأحيان يمكن تكرار أجزاء من الكروموسوم أو حذفها مما يؤدي إلى "جرعة" غير طبيعية من الجينات.

وكشف الباحثون من خلال فحص الحمض النووي لأكثر من 95000 شخص أن تكرار جزء من الكروموسوم 16 مرتبطة بنقص الوزن وبناء عليه تم تشخيص نصف الأطفال الذين يعانون من الازدواجية أو تكرار هذا الجين في الدراسة بـ "فشل النمو" مما يعني أن معدل زيادة الوزن لديهم أقل بكثير من المعدل الطبيعي.

كما توصلت إلى أن ربع الأشخاص الذين يعانون من الازدواجية يعانوا أيضا من صغر الرأس وما ينتج عنها من ارتباطها بعيوب عصبية وقصر متوسط العمر المتوقع وأوضحت النتائج النهائية أن الرجال الذين يمتلكون ازدواجية في الكروموسوم 16 معرضون أكثر للنحافة 23 مرة أما النساء معرضون لنقص الوزن بـ 5 مرات .

 

وتسعى الأبحاث المستمرة حاليا في الكشف عن سبب هذه الازدواجية حتى تتمكن من ظهور علاجات جديدة محتملة للنحافة أو السمنة في حالة وجود نسخ مفقودة من الكروموسوم 16 فالباحثين أكدوا أن الأشخاص الذين لديهم نسخة مفقودة من هذه الجينات هم أكثر عرضة بنسبة 43 مرة للإصابة بالسمنة المفرطة.

دراسة| النحافة من أكثر مسببات الوفاة حول العالم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة