حاتم نجيب
حاتم نجيب


الغرف التجارية : التغييرات المناخية ترفع أسعار الطماطم و البطاطس 40%

عرفان رتيمة

الإثنين، 06 سبتمبر 2021 - 04:25 م

شهدت أسعار الخضراوات، ارتفاعًا جنونيًا في السوق المحلي خلال الفترة الأخيرة، متأثرة بانخفاض المعروض في ظل التغييرات المناخية التي تشهدها البلاد إضافة إلى تنامي الطلب على تلك المنتجات.

قال حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الطماطم و البطاطس ارتفعت بنسبة تتراوح بين 35% و40% خلال سبتمبر الجاري مقارنة بالشهر الماضي بسبب فروق العروة الزراعية، الأمر الذي أدى إلى انخفاض الكميات المطروحة بالأسواق المحلية.

يشار إلى أن الارتفاع في درجات حرارة الجو تسبب في تعرض بعض المحاصيل الزراعية للتلف، ومن ثم تراجع الإنتاج الزراعي و حدوث قفزات في أسعار المنتجات الزراعية.

 

وأضاف نجيب، أن أسعار الطماطم تتروح بين 6 إلى 7 جنيهات في سوق الجملة، إلا أن أسعارها في التجزئة تتراوح بين 10 إلى 12 جنيهاً، وارتفعت أسعار البطاطس لتصل إلى 7 جنيهات للكيلو في الجملة، فيما تتراوح بين 10 إلى 11 جنيهاً حسب النوعية في محلات التجزئة نتيجة لانخفاض المعروض وزيادة الطلب على المنتجات.

 

وأكد نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة، أن كافة الزراعات تأثرت بالموجة الحارة التي ضربت البلاد خلال شهر يوليو الماضي، إضافة إلى أن هناك فارق للعروة الزراعية في الوقت الحالي ، وهو ما أدى لنقص المعروض من الطماطم.

وتوقع نجيب، حدوث تراجع في أسعار الخضراوات خاصة الطماطم مطلع أكتوبر المقبل، نتيجة ظهور إنتاج الصوب الزراعية ، ومحصول بني سويف والحمام وغرب المنيا، وهو ما يؤدي لزيادة المعروض وبالتالي ستنخفض الأسعار وفقًا لقانون العرض والطلب.

 

من ناحية آخرى أوضح نجيب، أن بعض المنتجات الزراعية زاد إنتاجها و بالتالي تراجع أسعارها وفي مقدمتها البامية التي انخض سعرها ليتراوح بين 10 جنيهات و 15 جنيها بعد أن كانت تباع بنحو 35 جنيهًا.

اقرا ايضا :أسعار الخضروات في سوق العبور اليوم الخميس 26 أغسطس

 

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة