د. أمل إسماعيل
د. أمل إسماعيل


Mums and Kids

أصول التغذية لطفلك الرياضي

آخر ساعة

الأربعاء، 08 سبتمبر 2021 - 10:05 ص

كتبت: علا نافع

تحتار أمهات كثيرات بشأن اختيار نوعية الطعام المناسب لأبنائهن قبل وبعد ممارستهم التمرينات الرياضية، لذا قررت الدكتورة أمل إسماعيل نشر ثقافة الطعام الصحى للرياضيين، وأصدرت كتاب «سوبر وصفة» الذى يشتمل على وصفات طعام للرياضيين الصغار لمساعدتهم فى تحسين مستواهم البدنى ورفع لياقتهم.

تخرجت أمل فى كلية الصيدلة وتابعت دراساتها إلى أن نالت درجة الدكتوراه، ثم سافرت إلى الولايات المتحدة لدراسة أسس التغذية الرياضية، وتقول لـ«آخرساعة»: قضيت هناك نحو خمس سنوات، درست خلالها كل الأطعمة وسعراتها الحرارية المناسبة للأطفال قبل وبعد التدريبات الرياضية، ثم درست (الصحة الرياضية)، وبعد حصولى على شهادة التغذية قررت مشاركة معلومات مهمة مع الأمهات أثناء التمارين فأصدرت كتابى».

وتضع أمل حزمة نصائح لاختيار طعام مثالى أثناء فترة خوض البطولات، فتقول: «يجب ألا تقوم الأم بتجريب أكلات جديدة قبل البطولة، والأفضل اللجوء للطعام المعتاد، ويجب تقديم عشاء غنى بالدهون والنشويات المعقدة مثل الأرز والخبز الأسمر، والتى تحتاج وقتاً أطول فى الهضم، وفى اليوم التالى يمكن تقديم إفطار خفيف».

تتابع: «فى الأيام ما قبل البطولة على الأم أن تراقب أى علامات جفاف قد تظهر على الجسم مثل تشقق الشفاه أو اللون الغامق للبول، لأن ذلك يؤشر إلى عدم تناول الطفل كميات كافية من المياه، لذا يجب أن يتناول كمية كافية من الماء قبل المنافسة بثلاث أو أربع ساعات، وتحسب الكمية بناء على وزن الطفل مضروباً فى رقم 10، ومن المهم أيضا تناول كمية من النشويات بمقدار ثابت، فإذا كان وزن الطفل 35 كيلوجراما، فإن النشويات فى طعامه لا بد ألا تزيد على 35 جراماً».

وتنصح أيضاً بضرورة ممارسة تمرينات التنفس والتأمل وتناول بعض المشروبات التى تساعد الجسم على الاسترخاء مثل النعناع والكاموميل مع عدم السهر قبل البطولة بفترة كافية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة