صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«علامات الصلع» .. كيف تعلم أنك ستصاب بالصلع في الكبر؟

دينا درويش

الجمعة، 10 سبتمبر 2021 - 11:59 ص

يواجه الرجال هاجس الصلع، ومعظم الرجال لا يحبون مظهرهم بالصلع ويريدون عمل أي شيء لتغيير هذا الواقع، وقد يؤثر ذلك على حياتهم الإجتماعية.

ومن المعروف أن الإنسان الطبيعي يفقد يوميًا حوالي ١٠٠ شعرة، ومن المعروف أيضا أن الرأس تحتوي على حوالي ١٠٠ ألف شعرة، ومن الأمور الطبيعية أن يحدث للرجل وللمرأه نقص في كمية الشعر وفي سمك كل شعرة مع تقدم العمر.

والسبب الذي يجعل الرجل متأكدًا من أنه سيكون بلا شعر في يوم من الأيام سواء كليًا أو جزئيًا هو أن يكون أبيه أو خاله مصاب بالصلع الوراثي، وأذكر خاله وليس أمه لأن الإناث لا يظهر فيهم الصلع الوراثي كلياً وإنما بعض التقصف فقط، هذا هو سبب واحد من أسباب الصلع ” الصلع الوراثي ” الذي يشكل ٩٥ % من أسباب الصلع عامة.

وتقول الإحصائيات، أن نصف رجال العالم يبدأون في مظاهر الصلع من عمر ٢٠ ويكتمل معهم الصلع سواء كان جزئيًا أو كليًا بعمر ٤٠، أما عن تفسير الصلع الوراثي فهو هرمون يدعي DHT يسبب إنكماشًا في بصيلات الشعر و تظل البصيلة تنكمش للدرجة التي لا تسمح بنمو الشعر خلالها.

اقرأ ايضا:دراسة طبية حديثة: الوحدة تهدد قلب الرجال

وعن لماذا يكون الصلع دائما في مقدمة وقمة الرأس، وذلك لأن هذه المناطق لديها حساسية كبيرة للهرمونات الجنسية، والتي تكون السبب في الصلع الوراثي، أما الجانبين والخلف لا يتأثروا بهذه الهرمونات، أما عن الحقائق التي لا يعلمها الجميع مثل مثلاً هل ارتداء القبعة يسبب الصلع؟، فالإجابة لا ولا تسريح الشعر أو حتى العبث به ولكن لا ينصح باستخدام الجذب الشديد لسلامه تكوين الشعرة، وكذلك التدخين يزيد من علامات الصلع وهو سبب آخر ليجعلك تتوقف عن التدخين، وعن هل يعتبر الصلع علامة طبية سيئة؟ لحسن الحظ لا، وكذلك الحفاظ على ما تمتلك من شعر أسهل كثيرًا من إعاده إظهاره بعد أن ذهب وتركك، ولا يمكن علاج الصلع الوراثي ولكن يمكن تأخير ظهور علامات الصلع عن طريق بعض الأدوية المعترف بها دوليًا.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة