هجمات 11 سبتمبر - صورة أرشيفية
هجمات 11 سبتمبر - صورة أرشيفية


صور| لماذا لن ينسى العالم هجمات 11 سبتمبر؟

بوابة أخبار اليوم

السبت، 11 سبتمبر 2021 - 04:01 م

 

في 11 سبتمبر 2001 تحول كل شيء في مانهاتن إلى اللون الرمادي، فالدخان كان منتشر في كل مكان، وحطام المباني يتطاير.

لن ينسى العالم المشاهد والأحداث الدامية لهجمات 11 سبتمبر، ليس فقط بسبب عدد الضحايا الذي كاد يقترب من 3000 شخص تقريبًا، ولكن لأن شهادات الأشخاص الذين عاشوا تفاصيل ذلك اليوم، والذين كانوا قاب قوسين أو أدنى من الموت تذكرنا كل يوم بأن تلك الهجمات كانت جريمة حقيقية في حق الإنسانية، كما وصفها البابا يوحنا بولس الثاني، بابا الفاتيكان آنذاك.

اقرأ أيضًا: صور| الولايات المتحدة تحيي الذكرى الـ20 لهجمات 11 سبتمبر 

واليوم في الذكرى الـ20 لهجمات 11 سبتمبر .. تنشر «بوابة أخبار اليوم» أبرز المشاهد التي تؤرخ للهجمات الإرهابية الأكثر دموية في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، وكيف كانت الشوارع في أعقاب كارثة 11 سبتمبر..

تحيي الولايات المتحدة الأمريكية اليوم السبت الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر الدامية، على وقع انسحاب قواتها من أفغانستان فاسحة المجال أمام عودة طالبان للحكم.

اقرأ أيضًا: العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر.. حيًا وينتظر الحكم عليه

وفي 11 سبتمبر مُنذ عشرين عامًا.. قام انتحاريون بالاستيلاء على 4 طائرات كانت تحلق فوق شرق الولايات المتحدة، وتم استخدام تلك الطائرات في ضرب برجي التجارة العالمي في نيويورك، ومبني البنتاجون، وتحطمت الطائرة الرابعة في بنسلفانيا وفشل الإرهابيون في استخدام تلك الطائرة في مهاجمة مبنى الكابيتول.

اقرأ أيضًا: «اعتداء على الكرامة الإنسانية».. أبرز ردود الفعل على هجمات 11 سبتمبر 

ويتم تخليد أرواح الضحايا واستذكار الهجمات المروعة في المواقع الثلاثة التي شهدت الهجمات، بعد أن خطف 19 عنصرًا من تنظيم القاعدة طائرات ركاب أمريكية، ما أسفر عن مقتل نحو 3 آلاف شخص.

اقرأ أيضًا: قصص ما بعد الكارثة.. كيف عاش المصريون في أمريكا بعد 11 سبتمبر؟



تايم لاين| هجمات 11 سبتمبر.. الأكثر دموية في تاريخ أمريكا


 

وزار الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت 11 سبتمبر برفقة زوجته ثلاثة مواقع رمزية للهجمات التي وقعت قبل عشرين عاما.
 

في رسالة مسجلة نُشرت الجمعة عشية الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر، دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن مواطنيه إلى الوحدة "أعظم قوة لدينا".

وتضمنت رسالة الرئيس المسجلة في البيت الأبيض وتزيد مدتها عن ست دقائق بقليل "هذا بالنسبة إلى هو الدرس المركزي لـ11 سبتمبر، وهو أنه عندما نكون الأكثر عرضة للخطر فإن الوحدة هي أعظم قوة لدينا".

وقال بايدن في رسالته المصورة والموجهة إلى مواطني بلاده المنقسمة بشدة، "الوحدة لا تعني أن علينا جميعا أن نؤمن بالشيء نفسه، لكن من الضروري أن نحترم بعضنا بعضا، وأن نثق في بعضنا البعض".

أراد بايدن إحياء الذكرى العشرين للهجمات، عبر سحب القوات الأمريكية في شكل منظم من أفغانستان إلى حيث تم إرسالها بعد هجمات 11 سبتمبر 2001. 

غير أن الحرب في أفغانستان انتهت وسط حال من الفوضى، مع التقدم السريع الذي حققته حركة طالبان ومقتل 13 جنديًا أمريكيًا في هجوم استهدف كابول خلال عملية الانسحاب الأمريكي من البلاد.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة