أرصاد
أرصاد


معا نواجه الطقس المتطرف.. الاحتفال باليوم العربي للأرصاد الجوية

إنجي خليفة

الأربعاء، 15 سبتمبر 2021 - 03:35 م

يحتفل العالم العربي يوم 15 سبتمبر من كل عام باليوم العربي للأرصاد الجوية وذلك بعد أن أقر مجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الأرصاد الجوية والمناخ في دورته الثانية بالموافقة على اعتبار هذا اليوم من كل عام هو اليوم العربي للأرصاد الجوية.

15 سبتمبر هو اليوم الذي أصدر فيه مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري قراره بإنشاء " اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية " في 1970/9/15 . 

ويقام الإحتفال هذا العام في كل الدول العربية تحت شعار "معا ... نواجه الطقس المتطرف" وقد تم إختيار هذا الشعار ترسيخة وتأكيدا لضرورة تعاون كافة دول العالم لمواجهة التغيرات المناخية التي يشهدها ويتأثر بها العالم أجمع وما أدت إليه من نوبات طقس جامحة وظواهر جوية حرجة .

 

اقرأ أيضا :- خبراء أرصاد جوية: انخفاض شديد في طقس عدة دول عربية.. ويصفوه بـ«العملاق»

 

وأكدت هيئة الأرصاد الجوية أن تنفيذا لتوصيات الهيئة الحكومية المعنية بالتغيرات المناخية IPCC التابعة للأمم المتحدة والتي أوصت بضرورة تكاتف دول العالم وعلى رأسهم الدول الصناعية الكبرى ( الصين والهند وروسيا وأمريكا ) لتقليل إنبعاثات غازات الإحتباس الحراري والتقليل من استخدام مشتقات الوقود الأحفوري حيث أن هذه هي العناصر الأساسية المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري والتي أدت في السنوات الأخيرة إلى حدوث تغيرات مناخية في العديد من دول العالم بما فيها المنطقة العربية حيث بدأت درجات الحرارة في الإرتفاع بشكل قياسي وتجاوزت المعدلات المناخية وتسببت في العديد من الحرائق والجفاف والسيول والفيضانات والأعاصير وأدى ذلك إلى خسائر عديدة في الأرواح والممتلكات . 

 

وأوضحت هيئة الأرصاد حيث أن المناخ يعتبر عاملا مهمة في حياة البشرية والتغيرات الطارئة التي تحدث فيه تؤثر بشكل مباشر على كافة جوانب الحياة من هنا جاء شعار هذا العام " معا ... نواجه الطقس المتطرف " .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة