الفأر مكتشف الالغام
الفأر مكتشف الالغام


وظيفة جديدة للفأر البني في تنزانيا.. لن تصدق ما هى

هناء حمدي

الخميس، 16 سبتمبر 2021 - 04:16 م

من المعروف أن الكشف عن الألغام هو عمل الكلاب المدربة حيث يتم الاعتماد عليها بشكل أساسي للقيام به من خلال امتلاكها حاسة شم قوية تمكنها من استنشاق الأبخرة المنطلقة من المكونات المتفجرة الموجودة داخل الألغام فيتعرف على مكانها.


ومع التقدم العلمي والتكنولوجي وظهور اجهزة الكشف عن المعادن وتطوير جهاز " GPR " والذي يتمكن من تحديد موقع اللغم من خلال الكشف عن الخواص الكهربائية للمواد المتفجرة ومن هنا بدأ الاعتماد على الكلاب المدربة تقل تدريجيا ولكن ورغم كل هذا التطور إلا أن تنزانيا ضمت عنصر جديد إلى طاقم اكتشاف المتفجرات والالغام الأرضية .. فتخيل معنا هذا العنصر الجديد.


هو ينتمي لمملكة الحيوان وصغير الحجم ومنتشر في كل مكان فتجده في المنازل والمحلات والمخازن والمزارع والمجاري ولم يترك مكان واحد لم يسكنه.. هل تمكنت من معرفته؟! .. هو الفأر البني أكثر القوارض انتشارا في العالم، فاعتمدت تنزانيا على الفئران المدربة بدلا من الكلاب للكشف عن الألغام الأرضية مستغلة بذلك حاسة الشم القوية التي يمتلكها هذا الحيوان.


 فوفقا لموقع " DW " فإن منظمة المجتمع المدني البلجيكية في منطقة موروغور بتنزانيا تقوم بتدريب الفأر البني على اكتشاف الألغام الأرضية بدلا من الكلاب بسبب تتمتع الفأر بحاسة شم قوية تفوق الكلاب كما أن وزنها أقل بحوالي كيلوجرام واحد على الأقل من الوزن الذي يتسبب عادة في تفجير اللغم،  كما أن الكلاب عادة ما تكون مرتبطة بمدربها وتعتمد عليه بشكل شبه كامل ولكن الفئران تتميز باستقلاليتها فيمكن للفأر الذي تم تدريبه في تنزانيا أن يعمل في اي مكان آخر دون أية مشكلات كما يتمكن من مسح قطعة أرض بمساحة 400 متر مربع في يوم واحد بينما يحتاج الإنسان إلى أسبوعين لمسح نفس المساحة.


وفي عام 2006 بدأت الفئران استلام مهام عملها الجديد ككاشف عن الألغام رسميا بعد استمرار التدريب لمدة 6 شهور تبدأ منذ الصغر للتعرف على مادة ال " T.N.T " المتفجرة وتبدأ المراحل الأولى من التدريب بالاعتماد على أدوات شبية بادوات المطبخ المنزلية حتى أن الفأر يتعلم في البداية التعرف على المادة المتفجرة داخل اناء لتحضير الشاي .


وفي المراحل المتقدمة من التدريب يقف مدربان على طرفي الحبل وتبدا الفئران تبحث عن الالغام في الأرض بشكل أفقي منتظم لتنتقل بعد ذلك إلى الجهة الأخرى وبعد انتهاء مراحل التدريب يتم نقل الفئران إلى حقول ألغام غير قابلة للانفجار كنوع من الاختبار للفأر للتأكد من جاهزيته لاستلام العمل .


وعندما يتمكن الفأر من اكتشاف اللغم فإنه يقوم بحفر الأرض بحوافره كإشارة لمدربه بوجود لغم في المكان وفي حال نجاحه في المهمة يتم تحفيزه من خلال منحه قطع الموز.


ونتيجة لنجاح التدريب تم ضم 54 فأر حتى الآن في 7 فرق مسح وتم من خلالهم مسح 6.5 مليون متر مربع من الأرض في موزمبيق حيث تم العثور فيها على ألفين لغم والف قطعة ذخيرة و12 الف قذيفة.   
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة