مركز الازهر العالمى للفتوى الالكترونية
مركز الازهر العالمى للفتوى الالكترونية


«الأزهر»: من واظب على صيام الأيام البيض كمن صام الدهر كله

إيمان عبد الرحمن

السبت، 18 سبتمبر 2021 - 09:23 م

أكد مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية أن صيام الأيام البيض أمر مستحب، حيث رغب سيدنا رسول الله ﷺ أمته في صيام الأيام البيض،  وهي يوم 13 - 14 - 15 من كل شهر هجري، والتي توافق في شهر صفر أيام: الاثنين والثلاثاء والأربعاء.


فمن واظب على صيام هذه الأيام، كانت له كصيام الدهر؛ فعن ابن ملحان القيسي، عن أبيه، قال: كان رَسَولُ الله ﷺ يَأْمُرُنَا أَنْ نَصُومَ الْبِيضَ: ثَلَاثَ عَشْرَةَ، وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ، قَالَ: وَقَالَ «هُنَّ كَهَيْئَةِ الدَّهْرِ». [أخرجه أبو داود]


وعن عبد الله بن عمرو بن العاص، رضي الله عنهما قال‏:‏ قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم"‏:‏ ‏"‏صوم ثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر كله‏"‏ ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏.

 وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ أوصاني خليلي "صلى الله عليه وسلم" بثلاث‏:‏ صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أنام‏.‏ ‏(‏‏(‏متفق عليه)).

ويؤكد «العالمى للفتوى» أن صيام ثلاثة أيام من كل شهر بانتظام كصيام الدهر كله جاء انطلاقًا من قاعدة الحسنة بعشر أمثالها فصيام الأيام الثلاثة يعدل صيام ثلاثين يومًا أى شهر كامل، وهكذا كل شهر فكأنه صيام للدهر كله وهي الأيام 13 و 14 و 15 من كل شهر عربي.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة