فيروس يثير الرعب في إسرائيل
فيروس يثير الرعب في إسرائيل


فيروس يثير الرعب في إسرائيل.. وفيات ومصابين بـ«مرض بلا دواء»

عبدالله علي عسكر

الخميس، 27 يونيو 2024 - 06:20 ص

كشفت وزارة الصحة في دولة الاحتلال الإسرائيلي عن ظهور فيروس جديد ليس له دواء والذي تسبب في وفاة نحو 5 أشخاص وإصابة ما لايقل عن 48 شخصا بينهم 5 في غرف الرعاية المركزة.

42 شخصًا

وذكرت صحيفة «جيروزليم بوست» العبرية، أنه تم تشخيص إصابة ما لا يقل عن 42 شخصًا بفيروس غرب النيل في إسرائيل منذ بدء الموجة الأخيرة، وتم إدخال 36 منهم إلى المستشفى بينهم خمسة تطلب دخولهم الرعايو المركزة، مشيرة إلى أن مركز شيبا الطبي أعلن وفاة شخص، بعد وفاة اثنين في مركز رابين الطبي. 

بينما أفادت صحيفة «يديعوت أحرنوت» أنه تم تشخيص إصابة 48 شخصًا حتى الآن بحمى غرب النيل، ونقل 36 منهم إلى المستشفى، 5 منهم على أجهزة التنفس الصناعي، إضافة إلى وفاة 4 أشخاص تم تشخيص إصابتهم بالفيروس، والاشتباه في وفاة شخص آخر يشتبه في إصابته بالفيروس.

يتواجد بين الطيور

وينجم مرض حمى غرب النيل عن الإصابة بفيروس يتواجد بين الطيور، حيث يبدأ مسار المرض مع البعوض الذي يلدغ الطيور وينقل إليها الفيروس الذي يستمر في العيش في أجسام الطيور، وفي الخطوة التالية، يلدغ البعوض مرة أخرى الطيور، فينقل الفيروس إلى الحيوانات والبشر.

ويصبح المرض شديدًا، مع وجود علامات عصبية تقابل التهاب الدماغ الحاد أو الشلل الرخو الحاد، تتراوح فترة الحضانة عادةً من 7 إلى 14 يومًا، وفي حالات استثنائية من ثلاثة إلى 21 يومًا، ويعد خطرا كبيرا على  المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة تثبط جهاز المناعة، ومرضى السرطان الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، والرضع وكبار السن.

 لا يوجد لقاح

ولا يوجد لقاح للبشر ضد الفيروس، وهو لا ينتقل في الطبيعة إلا عن طريق البعوض المصاب، ولا يوجد دليل يشير إلى انتقال العدوى من الحيوان إلى الإنسان.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة