الدب
الدب


على رأسهم الدب.. 5 حيوانات تتمتع بحاسة شم قوية

هناء حمدي

السبت، 25 سبتمبر 2021 - 12:19 م

ما الحيوان الذي يتمتع بأقوى حاسة شم؟.. سؤال يصعب الإجابة عليه حتى أن الاجابات مختلفة فالبعض يرى أن الكلب هو من يمتلك أقوى حاسة شم، ويذهب البعض الآخر إلى الفأر ولكن في حقيقة الأمر تحديد الحيوان الذي يتمتع بأقوى حاسة الشم أمر صعب.


ويعود ذلك إلى مستقبلات حاسة الشم المختلفة والمسؤولة عن اكتشاف الرائحة والتي تتواجد بالملايين وتتركز بشكل رئيسي في منطقة تجويف الأنف الخلفية فكل نوع من أنواع الحيوانات، يمتلك أعدادًا متفاوتة من الجينات المكتشفة للروائح ولذلك نقدم قائمة بأكثر 5 حيوانات تتمتع بحاسة شم قوية لامتلاكها مستقبلات شمية أكثر من غيرها.


- الدب: 
على الرغم من أن عقل الدب يبلغ حوالي ثلث عقل الإنسان، إلا أن المساحة التي تتحكم في حاسة الشم لديه هي 5 أضعاف المساحة التي يستخدمها البشر بحاسة الشم، وبالتالي يكون شعور الرائحة عند الدب أفضل 2100 مرة من شعور الشم عند الإنسان حتى أنه يمكن للدب أن يكتشف جثة حيوان على بعد حوالي 20 ميل ولذلك يعتبر الدب على رأس قائمة الحيوانات التي يتمتع بأقوى شعور بالروائح.

ويستخدم الدب حاسة الشم القوية التي يمتلكها للعثور على الطعام والدببة الآخرين وتجنب الخطر وتتبع الأشبال في البرية.


- الفيل:

يمتلك الفيل الأفريقي أكبر قدر من جينات اكتشاف الرائحة والتي يبلغ عددها 1948 حيث يحتوي خرطوم الفيل بشكل أساسي على العديد من مستقبلات الرائحة والاستيعاب، ورغم امتلاك الفيل حاسة شم قوية إلا أنها تكون أكثر موثوقية عند التعامل مع الماء، حيث يتمكن الفيل من اكتشاف المياه على بعد 12 ميل.


- الثعبان:

يختلف الثعبان عن معظم الحيوانات في استخدام لسانه في حاسة الشم، فالثعابين تمتلك عضوًا في فمها يسمى عضو جاكوبسون هو المسؤول عن تحديد الروائح المختلفة، حيث تستخدم لسانها لالتقاط جزيئات الرائحة التي بدورها تنتقل إلى عضو جاكوبسون للتعرف عليها لذلك يعد الإحساس بالرائحة لدى الأفعى متطور وقوي.


- السلاحف الصينية:

تمتلك السلاحف الصينية والمعروفة باسم "سوفتشيل"، 1137 جينًا من جينات اكتشاف الروائح فهي حيوان ذو فضول شديد يقضي معظم وقته في تسخير حاسم الشم القوية التي يمتلكها في محاولة لاكتشاف الطعام في المياه المالحة في الليل والذي يتضمن بقايا الأسماك والقشريات والرخويات والحشرات وبذور نباتات الأهوار وغيرها.

اقرأ ايضا:منها تخفيف الاحمرار والتهابات .. ٥ فوائد لزيت المورينجا للبشرة

- سمك القرش:

تتمتع أسماك القرش بشكل عام بحاسة شم قوية ولكن يعتبر القرش الأبيض الكبير هو النوع الذي يمتلك أقوى وأهم حاسة شم من بين أنواع القروش الأخرى، حيث يتم التحكم في حاسة الشم لديه من قبل ثلثي دماغه ولذلك يتمكن من التقاط رائحة أدنى قطرة دم على بعد ميل واحد وسرعته تجعله مفترس ومميت.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة