حساب وزير الخارجية في حكومة طالبان
حساب وزير الخارجية في حكومة طالبان


«تويتر» تزيل علامة التحقق الزرقاء من حسابات حكومة طالبان

وائل نبيل

الإثنين، 27 سبتمبر 2021 - 06:15 م

ألغت شركة التواصل الاجتماعي الأمريكية العملاقة "تويتر"، يوم الأحد، علامات التحقق الزرقاء من العديد من حسابات الوكالات الرسمية الأفغانية، بحسب ما أفادت وكالة أنباء باجهوك في كابول.

يأتي ذلك بعد الإطاحة بإدارة الرئيس الأفغاني السابق أشرف غني، وتولي طالبان السلطة السياسية في كابول، فيما كانت هناك تكهنات متزايدة، بأن تويتر قد يسمح لطالبان حسابات مقابض الوزارات التي تم التحقق منها، والتي كانت تديرها سابقًا حكومة كابول المنتخبة ديمقراطيًا.

وفي محاولة لتمزيق احتمال استخدام حركة طالبان الإسلامية المتشددة لحسابات كبار الشخصيات الرسمية، أو منصة التواصل الاجتماعي الأمريكية لنشر الدعاية أو الأيديولوجية الأصولية، أو المعلومات المضللة، قامت تويتر بإزالة شارة التحقق من وزارة الخارجية ووزارة الدفاع ووزارة الداخلية، والقصر الرئاسي، وهيئة المشتريات الوطنية من بين العديد من الحسابات الرسمية الأخرى على منصتها، كما تم بإزالة شارة التحقق الزرقاء من عنوان تويتر لنائب الرئيس السابق عمرو الله صالح، الذي أعلن مؤخرًا نفسه رئيسًا لأفغانستان.

وكانت معظم حسابات الحكومة الأفغانية الرسمية على تويتر غير نشطة، مع عدم وجود أي نشاط أو منشورات على الإنترنت بعد فرار الرئيس الأسبق أشرف غني إلى قطر، الدوحة بعد استيلاء طالبان على السلطة السياسية، وعلى الرغم من ذلك سمح موقع تويتر لبعض حسابات طالبان بالعمل على منصته حيث سمح للمتحدث، ذبيح الله مجاهد ، المعين نائبًا للوزير للإعلام والبث الأفغاني ، بالتغريد رسميًا.

يذكر أن المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي كريم أسد أحمد خان كيو سي، تقدم بطلب للحصول على إذن عاجل لاستئناف التحقيقات بشأن الوضع في أفغانستان، والتحقيق في الجرائم التي ارتكبتها حركة "طالبان" وتنظيم "داعش" في أفغانستان .

وجاء في بيان المدعي العام، الذي أورده موقع المحكمة الجنائية الدولية، "تقدمت اليوم بطلب للحصول على أمر عاجل أمام الدائرة التمهيدية الثانية للمحكمة الجنائية الدولية ألتمس الإذن لمكتبي باستئناف تحقيقه في الحالة في أفغانستان".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة