الرئيس التونسي يكلف نجلاء بودن بتشكيل الحكومة
الرئيس التونسي يكلف نجلاء بودن بتشكيل الحكومة


الرئيس التونسي يكلف نجلاء بودن بتشكيل الحكومة

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 29 سبتمبر 2021 - 12:22 م

كلف الرئيس التونسي قيس سعيد، نجلاء بودن، اليوم الأربعاء 29 سبتمبر، بتشكيل الحكومة التونسية الجديدة.


ووفقًا لوسائل إعلام تونسية، نجلاء بودن رمضان من مواليد 1958 بولاية القيروان وهي أستاذة تعليم عالي في المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس متخصصة في علوم الجيولوجيا، كما تعمل حاليًا على تنفيذ خطة برامج البنك الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.


تمّ تعيينها مديرة عامة بالجودة بوزارة التعليم العالي سنة 2011.


كما شغلت بودن منصب رئيسة وحدة تصرف حسب الأهداف بالوزارة ذاتها، وتدرجت في عدة مناصب داخل الوزارة حتى عام 2015.


ونجلاء بودن رمضان هي أول امرأة تتولّى منصب رئيسة حكومة في تاريخ تونس.


جدير بالذكر إن الرئيس التونسي كان قد أعفى خلال ترأسه اجتماعا طارئا للقيادات العسكرية والأمنية بقصر قرطاج مساء الأحد 25 يوليو الماضي رئيس الحكومة السابق هشام المشيشي كما أٌقرّ جملة التدابير الاستثنائية من بينها تجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب.
 

كان وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي قد أكد في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن الإجراءات الاستثنائية التي أقرها قيس سعيّد في 25 يوليو الماضي تهدف إلى «التأسيس لديمقراطية حقيقية وسليمة» و«تصحيح المسار الديمقراطي بما يستجيب لإرادة الشعب».


وجمد سعيّد بموجب هذه القرارات البرلمان وأقال رئيس الحكومة كما منح لنفسه الأسبوع الماضي صلاحيات جديدة قد تنقل تونس نحو نظام رئاسي عبر "تعديل دستور" 2014.


أفاد وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي في خطاب من على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن التدابير الاستثنائية التي اتخذها الرئيس قيس سعيّد هدفها «التأسيس لديمقراطية حقيقية وسليمة».


وقال الجرندي بحسب بيان نشرته وزارته إن "التأسيس لديمقراطية حقيقية وسليمة هو ما شرعت فيه تونس من خلال" التدابير الاستثنائية التي اتخذها سعيّد.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة