صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


الشتاء يهدد بتفاقم أزمة الطاقة في الصين

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 29 سبتمبر 2021 - 08:34 م

يتربص بالصين شتاءً آخر من نقص الكهرباء، الذي يُهدد بقلب انتعاشها الاقتصادي رأساً على عقب، حيث أدّت أزمة إمدادات الطاقة العالمية إلى ارتفاع أسعار الوقود.

ويتعرض ثاني أكبر اقتصاد في العالم لخطر عدم وجود ما يكفي من الفحم والغاز الطبيعي المستخدم لتدفئة المنازل ومصانع الكهرباء رغم الجهود المبذولة خلال العام الماضي لتخزين الوقود في ظل تنافس مع مستوردين من شمال آسيا وأوروبا على إمدادات محدودة. كما يزداد الطلب على التدفئة مع تدني درجات الحرارة خلال الأشهر القليلة المقبلة، ما قد يؤدي إلى تقنين الكهرباء على غرار ما جرى الشتاء الماضي وخلال الصيف.

كما قد يؤدي العجز في الطاقة وارتفاع الأسعار إلى إحداث فوضى في الصناعات الصينية تفاقم تعثر النمو الاقتصاد، بعد أن أدت الضوابط الصارمة المرتبطة بالفيروس لخفض الإنفاق الاستهلاكي والسفر. في أسوأ السيناريوهات، قد لا تحصل الأسر على الدفئ خلال نوبات الطقس البارد، رغم أن المحللين يقولون إن الحكومة ستضحي بإنتاج المصانع للحفاظ على إمدادات المنازل.

كتب هانيانج وي، المحلل في بلومبرج إن إي إف، عبر البريد الإلكتروني: "من المحتمل أن تواجه بعض مقاطعات جنوب شرق الصين موجة أخرى من نقص الكهرباء خلال الأيام الأكثر برودة. حيث كانت إمدادات وقود الفحم شحيحة طوال صيف 2021، ولم يتم تعزيزها بعد".

ارتفعت أسعار الطاقة من بكين إلى لندن مع خروج الاقتصادات من الجائحة ليرتفع الطلب فيما تقل الإمدادات. ومن المتوقع أن يصل الارتفاع العالمي ذروته هذا الشتاء، حين يبلغ الطلب في نصف الكرة الشمالي ذروته، ما يهدد بإخراج الانتعاش الاقتصادي العالمي عن مساره وزيادة التضخم.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة