الدكتور هيثم عبدالرحمن المراكبي باحث بمركز دانا فاربر للسرطان بجامعة هارفارد الأمريكية
الدكتور هيثم عبدالرحمن المراكبي باحث بمركز دانا فاربر للسرطان بجامعة هارفارد الأمريكية


باحث بجامعة هارفارد يكشف عن تشخيص وعلاج جديد لمرض السرطان |فيديو

رضا خليل

الأربعاء، 29 سبتمبر 2021 - 08:52 م

قال الدكتور هيثم عبدالرحمن المراكبي، باحث بمركز دانا فاربر للسرطان بجامعة هارفارد الأمريكية،إن مرض السرطان خبيث ويؤثر على البشرية، مشيرا إلى أنه في عام 2020 تم تشخيص 19 مليون إصابة جديدة بالسرطان على مستوى العالم، كما أنه يوجد 10 ملايين حالة وفاة بالسرطان سنويًا في العالم.

اقرا ايضا .. باحث مصري يطور تقنية «الذكاء الاصطناعي» لعلاج السرطان| فيديو

وتابع "المراكبي" خلال لقائة عبر فضائية "mbc مصر"، اليوم الأربعاء، :" في هذه الدراسة قام الفريق البحثي بتطوير نموذج حاسوبي غير تقليدي يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وتحديدا التعلم العميق، الذي يمكنه تحديد مرحلة السرطان أوتوماتيكيا بعد تدريبه على السجلات الجينية للمرضى".

وتابع ، أنه استطاع النموذج الحاسوبي المطور المعروف باسم "لوغاريتمات التعلم العميق" تحديد مرحلة السرطان بدقة للمرضى، مما يعني أن النموذج يستطيع التمييز بين السرطان المبكر والمتقدم عن طريق تحليل السجل الجيني للمريض.

وتحدث "باحث بمركز دانا فاربر للسرطان بجامعة هارفارد الأمريكية" عن تطوير فريقه نموذج حاسوبي يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي قادر على تحليل مرض السرطان بدقة، مما يقود لاكتشاف علاجات لهذا المرض الخبيث فضلًا عن محاصرته في مرحلة مبكرة قبل انتشاره.

وأوضح "المراكبي" ، أنه يمكن استخدام هذا النموذج لمعرفة احتمالية أن يبدأ السرطان لدى المريض في عملية الانتشار الخبيث مما يسهل على الطبيب المعالج اتخاذ التدابير اللازمة مبكرا وقبل فوات الأوان.

وأكمل ، أنة من مجرد التنبؤ باحتمالية تطور السرطان فإن أحد مخرجات البحث المذكور المهمة هو تقديم تفسيرات لهذه التنبؤات "إذ إن أحد أهم عيوب النماذج الحاسوبية المعتمدة على تقنيات الذكاء الصناعي المستخدمة حاليا هي عدم القدرة على معرفة كيفية عمل هذه النماذج من الداخل أو إيجاد تفسير للقرارات التي اتخذتها هذه النماذج، فهي تعتبر كصندوق أسود يقوم بأداء مهمته دون الإفصاح عن تفسير لطريقة عملها".

وإختتم "المركبي" تصريحاتة ، أنه على العكس من ذلك استطاع الفريق البحثي بناء آلية مبتكرة تتيح للنموذج الحاسوبي المستخدم ليس فقط التمييز بين السرطان المبكر والمتقدم بل وأيضا تقديم تفسيرات عن التغيرات والجينات والعمليات الحيوية المرتبطة بعملية انتشار السرطان، مؤكدا أنه باستخدام هذه الآلية المبتكرة استطاع مع الفريق البحثي تحديد عدد من الجينات المهمة المعروفة والتي أمضى العلماء سنوات طويلة في دراستها لمعرفة مدى تأثيرها على انتشار السرطان، بينما اكتشفها النموذج الحاسوبي الجديد تلقائيًا.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة