الكرنب الأجعد
الكرنب الأجعد


يعالج السكري.. فوائد مذهلة لنبات الكالي

سلمى خالد

الخميس، 30 سبتمبر 2021 - 07:36 م

الكرنب الأجعد أو قنبيط سائب الأوراق وهو نوع من أنواع الملفوف أو ما يسمي بالكرنب الذي تُصنف أنواعه في مجموعة أسيفالا للنباتات المستنبت، التي تتخذ أوراقه اللون الأخضر أو الأرجواني، كما أن أوراقه الوسطى لا تُشكل رأسًا، وهو أقرب في شكله إلى الكرنب البري منه إلى أشكال الكرنب المألوفة. 

ويمكن أن يصل طول بعض أنواع نبات البوركولي إلى ستة أو سبعة أقدام، في حين أن بعض الأنواع الأخرى تكون متراصة الأوراق ومتماثلة في الطول وصالحة للأكل. 

وأنواعًا أخري كثيرة من هذا النبات تكون خشنة وذات ألوان قبيحة وغير جذابة وعسيرة الهضم، كما أن معظم أنواع نبات الكالي تكون إما حولية أو ثنائية الحول، كما تنبت من بذور تشابه في حجمها وشكلها ولونها بذور نبات الكرنب، وتتعد فوائدة المختلفة المذهلة لصحة جسم الانسان مثل :

يعمل علي تعزيز صحة العظام حيث قلة تتناول فيتامين ك المرتبط عادةً بارتفاع خطر الإصابة بكسور في العظام وكذلك الأمر بالنسبة للكالسيوم الذي يعد الكالي مصدرًا غنيًا بهما.

ويعد الكالي مصدرًا عاليًا بالألياف الغذائية إذ أن كل كوب من الكالي المقطع أي 16 غم يحتوي على 0.6 غم من الألياف، لذلك يدخل في علاج مرضي السكري من النوع الأول 

كما يعد مصدر لمضادات الأكسدة حيث يحتوي الكالي على مجموعة من مضادات الأكسدة القوية في مواجهة الجذور الحرة التي تعرف باسم حمض ألفا ليبويك الذي تبين أنه يساهم في تقليل مستويات السكر في الدم ، ويعمل على زيادة الحساسية للأنسولين، كما يكافح الجذور الحرة والالتهابات في الجسم، ويساهم في الوقاية من بعض أنواع السرطانات.

كما يدخل في تعزيز صحة القلب حيث أن كل كوب من الكالي الطازج يحتوي علي 79 ملليغرام من البوتاسيوم الذي أثبتت إحدى الدراسات دوره المهم في السيطرة على ضغط الدم والوقاية من الجلطات، وتقليل من فرص الموت بالأمراض بما نسبته 20%. 

بإلاضافة أن تناول الكالي العالي بالبيتا كاروتين يجعله مفيد جدًا للبشرة والشعر فهو يعرف باسم فيتامين الجمال حيث يساعد في نمو أنسجة الجلد والشعر وتجددها.

كما يحتوي الكالي على كمية عالية من الألياف والسوائل الذين يساهم تناولهما معًا بكميات جيدة في تعزيز عملية الهضم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي ووقايته من المشاكل بما فيها الإمساك. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة