وزير الخارجية الفرنسى جان إيف لودريان
وزير الخارجية الفرنسى جان إيف لودريان


فرنسا تعيد النظر في علاقاتها مع بريطانيا وأستراليا

الأخبار

الخميس، 30 سبتمبر 2021 - 08:18 م

باريس- وكالات الأنباء

قال وزير الخارجية الفرنسى جان إيف لودريان، إن على باريس إعادة النظر فى علاقاتها التجارية مع لندن، كما أكد ضرورة إعادة النظر فى التعاون مع أستراليا.

وأضاف وزير الخارجية الفرنسي، تعليقا على التوتر بين باريس ولندن: «فى هذه المرحلة يمكننى القول إن الأزمة التى نمر بها حاليا خطيرة، وهى لم تنته فقط لأن الحوار قد استؤنف وللخروج منها لا بد من إجراءات جادة وليس أقوال».

كما دعا لودريان إلى إعادة النظر فى التعاون مع أستراليا بسبب انعدام الثقة، مشيرا إلى أن السفير الفرنسى سيعود إلى كانبيرا عاصمة أستراليا، لكن المشاورات معه مستمرة.

وتشهد العلاقات بين فرنسا من جهة وأستراليا وبريطانيا من جهة أخرى توترا منذ أسابيع، بعد توقيع الشراكة الدفاعية والأمنية (أوكوس)، بين كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا، وبموجبها انسحبت الأخيرة من اتفاقية لشراء غواصات بقيمة 56 مليار يورو من الشركة الفرنسية للصناعات البحرية. 

فى الوقت نفسه، هددت الحكومة الفرنسية بريطانيا بإجراءات انتقامية بسبب نزاع حول حقوق الصيد فى مياه جزيرة جيرزى الواقعة فى القنال البريطانية..

فى تلك الأثناء، عاد سفير فرنسا لدى الولايات المتّحدة فيليب إتيان إلى واشنطن بعد أسبوعين على استدعائه إلى باريس إثر اندلاع أزمة غير مسبوقة بين الحليفين المقرّبيناحتجاجا على شراكة (أوكوس).

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة