صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


5 إصابات تسبب آلام الركبة.. أخطرها التهاب المفاصل

هناء حمدي

الجمعة، 01 أكتوبر 2021 - 12:36 م

تعد آلام الركبة هي شكوى عامة تصيب الأشخاص من جميع الأعمار مسببة الكثير من المشاكل حتى أنها قد تعيق المصاب بها من ممارسة حياته بشكل طبيعي ويعتقد البعض أنها في كثير من الأحيان قد تكون مرتبطة بعامل السن وعلى الرغم من صحة الاعتقاد إلا أنه ليس العامل الوحيد.

وهناك عوامل أخرى تزيد من خطر إصابة الركبة من أهمهم الوزن الزائد والذي يؤدي إلى زيادة الضغط على مفاصل الركبة حتى عند ممارسة الأنشطة اليومية كالمشي وكذلك يعد نقص مرونة العضلات أحد أهم العوامل التي تزيد من احتمالية التعرض لإصابة الركبة حتى أن رياضات أو مهن معينة قد تتسبب في آلام الركبة نتيجة الضغط بشدة عليها دون غيرها.

وبحسب موقع "mayo clinic" الطبي فإن آلام الركبة قد تكون مؤشر للإصابة بواحدة من هذه الأمراض والتي ينتج عنها تلك الآلام:

- الخلع أو الكسر:

يمكن أن تتعرض عظام الركبة للكسر أو للخلع نتيجة وجود ضعف في العظام بسبب الإصابة مسبقا بهشاشة العظام فبمجرد القيام بأي حركة خاطئة يؤدي ذلك إلى كسر المفصل أو عندما يتعرض أي شخص للسقوط أو لحادثة ولكن ما يجب الانتباه له أن كسر الركبة في بعض الأحيان يمكن أن يحدث ببطء بمعنى أنك تكون قادر على استخدام الركبة في بداية الإصابة ولكنك تتوقف عن القيام بذلك تدريجيا نتيجة تزايد الألم ولهذا يجب من البداية عند التعرض لاي حادثة التأكد من سلامة الركبة.

- خشونة الركبة:

هو اضطراب مزمن يحدث فيه تفكك تدريجي في الغضروف المفصلي ليصبح المفصل عند استخدامه مؤلم وقاسي وبالتالي يسبب صعوبة في ثني الركبة وبعد تحريكها تظهر أعراض كالتحجر والتورم ويرتبط ارتفاع نسبة خطر الإصابة بخشونة الركبة مع التقدم بالعمر.

- التهاب المفاصل:

هناك أكثر من 100 نوع مختلف من التهاب المفاصل ومن أكثر الأنواع ارتباطا بإصابة الركبة:

- التهاب المفاصل العظمي وهو النوع الأكثر شيوعا والذي يتسبب في تآكل المفاصل عندما تسوء حالة غضاريف الركبة نتيجة التقدم في العمر.

- التهاب المفاصل الروماتويدي وهو أكثر أشكال التهاب المفاصل إنهاكا للقوى ويعد مرض من أمراض المناعة الذاتية المزمنة والتي يمكن أن تؤثر على كل مفاصل الجسم بما في ذلك الركبة وتتباين عادة أعراضه في مدى قوتها.

- النقرس هو شكل من أشكال التهاب المفاصل الذي ينتج عن تشكل بلورات حمض اليوريك في المفصل وعلى الرغم من أنه عادة يؤثر على القدم إلا أنه يمكن أن يحدث أيضا في الركبة.

- تمزق الأربطة:

كتمزق الرباط التصالبي الأمامي وهو أحد الأربطة الأربعة التي تربط عظمة الساق بعظم الفخذ والذي ينتج عنه ألم شديد في الركبة وتورم وعدم القدرة على استخدام القدم المصابة ويرتبط عادة بممارسة بعض أنواع الرياضات مثل كرة القدم أو كرة السلة.

اقرأ ايضا

«مبيض القهوة».. طعم رائع يخفي أضرارًا كبيرة

- تمزق الغضروف الهلالي:

الغضروف الهلالي هو غضروف مطاطي قوي يعمل على امتصاص الصدمات بين عظمة الساق وعظمة الفخذ وقد تسبب الحركة غير الصحيحة والمفاجئة مع وضع جميع ثقل الجسم على الركبة إلى تمزقه مما يسبب ألم وتورم في الركبة كما يجعل حركتها أصعب.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة