صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


انتبه.. هذه الأطعمة مضرة للقولون العصبي

دينا درويش

الجمعة، 01 أكتوبر 2021 - 12:42 م

يعتبر التكيف مع الإصابة بالقولون العصبي من أكثر الأمور الصعبة والمزعجة لذا نقدم لكم من خلال السطور القادمة أبرز الأطعمة التي تهيج القولون والتي يجب الحد منها.

وتوجد بعض الأطعمة التي يمكن أن تُسبب الألم والإزعاج لمرضى القولون العصبي بعد تناولها، ومن ضمن أبرز الأطعمة التي تهيج القولون العصبي المحليات الصناعية بأنواعها مثل السوربيتول ،والأطعمة المقلية أو الدهنية والحلويات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة أو الصودا ومنتجات الألبان والشوكولاتة والمواد الغذائية التي تحتوي على شراب الذرة عالية الفركتوز والكحوليات وبعض أنواع الخضراوات مثل الفاصوليا البروكلي والكرنب.

وتوجد أيضًا بعض أنواع الفواكه التي يمكن أن تزيد من ألم القولون العصبي لدى العديد ومنها التفاح والمانجو والمشمش والتوت الأسود والخوخ والكرز والكمثرى والبطيخ والموز الناضج.

ومرض القولون العصبي من الأمراض المؤلمة والتي تُسبب إزعاجاً للمصاب بها، فتناول نوع من الطعام غير المناسب كما ذكرنا سابقاً قد يُسبب لك سلسلة من الأعراض التي قد تؤلمك بشدة والتي تختلف من شخص لآخر، لذا عليك أن تجد الطريقة المناسبة للتعامل مع الم القولون العصبي.

اقرأ ايضا:في اليوم العالمي للقهوة.. تعرف على أهم فوائدها وأضررها

وإليك بعض الطرق للتعامل مع القولون العصبي التي قد تساعدك ومنها تقليل الإجهاد فيمكنك تجربة اليوجا وممارسة تمارين التنفس العميق وممارسة الرياضة بانتظام لتعزيز الاسترخاء، والحديث والفضفضة فهوعلاج مفيد لبعض الناس مع القولون العصبي، وزيادة عدد الوجبات عن ثلاث وجبات يوميًا وتقليل كمياتها للمساعدة في تقليل قوة التقلصات في الأمعاء، وزيادة كمية الألياف عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالألياف أو حتى تناول المكملات الغذائية، ويمكنك تناول الأدوية التي تحتوي على البروبيوتيك بعد استشارة الطبيب وهي نوع من أنواع البكتيريا المفيدة للهضم.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة