الذكاء الاصطناعي و الخفافيش
الذكاء الاصطناعي و الخفافيش


الذكاء الاصطناعي يتنبأ بفيروسات حيوانية قد تصيب البشر

وائل نبيل

الجمعة، 01 أكتوبر 2021 - 09:30 م

يعتقد الكثير من العلماء أن فيروس كورونا، الذي يستمر في إحداث الفوضى في جميع أنحاء العالم، جاء من الخفافيش في عملية تُعرف باسم الأمراض الحيوانية المنشأ.

وفيروسات مثل كورونا أو  Covid-19، تأتي معظم الأمراض المعدية البشرية الجديدة من الحيوانات - والتي باستخدام التكنولوجيا المناسبة - ويقول العلماء، إنه يمكن اكتشافها في الوقت المناسب لإنقاذ الأرواح.

ويقترح كل من ناردوس مولينتز، وسيمون بابيان، ودانييل ستريكر من جامعة جلاسكو، أنه باستخدام المادة الجينية الصحيحة، قد تكون الآلة قادرة على التنبؤ بالفيروسات الموجودة في الحيوانات التي ستصيب البشر.

وقد تكون دراستهم المنشورة في PLOS Biology ، بمثابة اختراق كبير حيث يقدر عدد الفيروسات الحيوانية بـ 1.67 مليون، فقط قلة مختارة يمكن أن تؤثر علينا.

وكتب المؤلفون: "تضيف هذه النتائج قطعة مهمة إلى الكمية المدهشة بالفعل من المعلومات التي يمكننا استخلاصها من التسلسل الجيني للفيروسات باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي."

ووفقًا للتقرير، كان من الممكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي الذي طوره الباحثون في التعرف على كورونا Covid-19 قبل أن يأخذ حياة واحدة في ووهان، في الصين، نهاية عام 2019.

وقد ساعد "هو" وفريقه في جلاسكو في بحث أجراه علماء في جامعة ليفربول في وقت سابق من هذا العام، حيث نظروا في إمكانات الذكاء الاصطناعي في مجال الفيروسات البشرية - الحيوانية.

ووفقًا لـ SciTechDaily ، يقول التقرير الجديد: "تُظهر نتائجنا أنه يمكن الاستدلال على إمكانات الفيروسات الحيوانية المصدر إلى حد كبير بشكل مفاجئ من تسلسل الجينوم الخاص بهم".

واضاف التقرير: "من خلال تسليط الضوء على الفيروسات ذات الإمكانات الأكبر لتصبح حيوانية المصدر، يسمح التصنيف المستند إلى الجينوم باستهداف المزيد من الخصائص البيئية والفيروسية بشكل أكثر فعالية."

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة