الروائي الكبير يوسف القعيد
الروائي الكبير يوسف القعيد


يوسف القعيد يكشف الفصل الأخير من علاقة «هيكل» بـ«السادات» | فيديو

رضا خليل

السبت، 02 أكتوبر 2021 - 12:22 ص

قال الروائي يوسف القعيد، إن الأستاذ الراحل محمد حسنين هيكل، في سنواته الأخيرة سكت عن الرئيس الراحل أنور السادات، ولم يتناوله في حديثه لا بخير ولا بشر.

اقرأ أيضاً | إبراهيم عيسى: «هيكل» منح الصحافة «هيبة» وخفف قيود تأميمها في عهد عبدالناصر

وأوضح "القعيد"، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أن علاقة هيكل بالسادات مرت بمرحلتين منفصلتين تماما، في أحداث سبتمبر، وبعد اعتقاله، مشيرا إلى أن إلقاء القبض على هيكل وحبسه وعدم الافراج عنه الا بعد اغتيال السادات ومجيء الرئيس الراحل مبارك ترك أثرا نفسيا سيئا لديه، ورغم ذلك ظل حتى وفاته على صلة طيبة جدا بجيهان السادات، ولم يشملها غضبه بسبب القبض عليه بأمر زوجها.

وأردف: "علاقة هيكل بالسادات كانت سابقة على اعتقاله، الاعتقال كان به قدر كبير من الحماقة السياسية، تقبله هيكل بروح رياضية". 

وعن اللحظات الأخيرة لهيكل، قال القعيد: :رأيته على فراش المرض، كنت أتواصل تليفونيا، وسألت هل اقدر اشوفه، قالوا ممكن بشرط لا تزعجه بالحديث ولا حتى بالسؤال عن صحته، فرأيته قبل وفاته بأيام، على مسافة ولم أتبادل أي حديث، اكتفيت بالإشارة إليه ورد هيكل بإشارة يعبر بها عن الامتنان".

ولفت إلى أنه لم يستخدم جهاز الكلى على الرغم من شراء نجله له ربما لشعوره باقتراب أجله ، مؤكدا أن «هيكل» لو لم يكن صحفيا لكان روائيا ذات ثقل.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة