بركان لابالما
بركان لابالما


صور مذهلة من الأقمار الصناعية لحمم بركان لابالما

وائل نبيل

السبت، 02 أكتوبر 2021 - 03:18 م

أظهرت صور الأقمار الصناعية، كيف أن نهرًا من الحمم البركانية شق طريقه عبر جزيرة لابالما، ليشكل هرمًا بعرض 550 ياردة في المحيط، بعد اندلاع البركان الشهر الماضي.

وفي الوقت نفسه، انفجر شق جديد في بركان كومبري فيجا، يوم الخميس، مما أدى إلى نحت مسار مختلف عن التدفقات السابقة، وإثارة مخاوف من مزيد من الدمار، بينما أجبر الرماد الناعم سكان الجزر على ارتداء الأقنعة والنظارات الواقية.

ومازال بركان جزيرة «لابالما» الإسبانية، مستمراً في نشاطه، ومازل الوضع في تلك الجزيرة التي تقع قبالة ساحل المحيط الأطلسي بإفريقيا يعد خطرا كبيرا، مما دفع السلطات إلى إجلاء الألاف من السكان، الذين أصيبوا بالذعر بعد الزلزال الهائل الذي ضرب الجزيرة.

وقال علماء في وقت سابق إنه مع تصلب الحمم البركانية من البركان عند ملامستها للماء، فإن جزيرة الكناري الإسبانية الموجودة في شمال غرب إفريقيا مستمرة في التوسع.

ومنذ اندلاع البركان في 19 سبتمبر، دمرت الحمم المتدفقة من البركان أكثر من 800 مبنى ، بالإضافة إلى مزارع الموز والطرق والبنية التحتية الأخرى.

وبعد التعرج على منحدر إلى الساحل لما يقرب من 10 أيام، وصلت الحمم البركانية إلى المحيط قبل منتصف ليل الثلاثاء بقليل، على بعد أقل من ميل واحد غرب تازاكورتي.

وعند الوصول إلى الماء، تبرد الحمم البركانية بسرعة، وترتبط بجرف الجرف وتوسع أراضي الجزيرة، وقد خلقت نتوءًا صخريًا يزيد عرضه عن 546 ياردة.

وقال كوبرنيكوس ، برنامج مراقبة الأرض التابع للاتحاد الأوروبي، إن صور الأقمار الصناعية الخاصة به أظهرت لسانًا على شكل حرف D من الصخور المنصهرة المتراكمة على الشاطئ الغربي للجزيرة بمساحة 338 هكتارًا (835 فدانًا) .

وجاء نشر صور الأقمار الصناعية في الوقت الذي تدفقت فيه الحمم البركانية من فتحة تهوية انفجرت حديثًا يوم الجمعة، مما أدى إلى نحت مسار مختلف أسفل جانب الجزيرة، مما أثار مخاوف من حدوث أضرار أكبر مما تسبب بالفعل.

وانحدر نهر من الحمم البركانية الساخنة إلى أسفل التل من الشق الجديد، الذي انفجر في وقت متأخر من يوم الخميس على بعد حوالي 1300 قدم إلى الشمال من موقع الانفجار الرئيسي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة