الشيخ رمضان عبدالمعز، الداعية الإسلامي
الشيخ رمضان عبدالمعز، الداعية الإسلامي


عبدالمعز يكشف عن رسالة مهمة للنبي لفهم وتدبر أمور الحياة | فيديو

مصطفى أحمد

السبت، 02 أكتوبر 2021 - 07:41 م

أكد الشيخ رمضان عبدالمعز، الداعية الإسلامي، أن النبي عليه الصلاة والسلام باعتباره حاكمًا للمدينة المنورة، كان يخرج بين الحين والآخر مجموعة من الصحابة على هيئة كتيبة عسكرية ويأمر عليهم قائد.

وأضاف عبدالمعز، خلال تقديم برنامجه "لعلهم يفقهون" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، مساء اليوم السبت، أن مهمة هذه الكتيبة أن يخرجوا إلى حدود المدينة المنورة حتى يستكشفوا هل من عدو يأتي لغزو المدينة، مثل حرس الحدود في وقتنا الحالي.

وأشار إلى أن النبي كان يذكر لكل كتيبة استكشافية من هؤلاء دائمًا: "من أطاع أميري فقد أطاعني، ومن أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصى أميري، فقد عصاني، ومن عصاني فقد عصى الله"، مشددًا على أهمية طاعه القائد وأولي الأمر.

وتابع أنه في مرة من المرات أنهك الصحابة القائد الذي ولاه النبي الكريم، ولم ينفذوا تعليماته كاملة كما ينبغي، فقال لهم اجمعوا لي حطبًا وأشعلوا فيه النار وأوقفهم صفًا واحدًا وقال لهم ادخلوا هذه النار عقابًا لكم على عدم طاعة أوامر رسول الله، ليرد عليه أحد الصحابة "نحن اتبعنا رسول الله هربًا من النار، ولن ننفذ هذا الأمر".

وواصل أنهم عندما رجعوا إلى المدينة وحكوا على النبي ما حدث، قال لهم: "أما والله إن دخلوها ما خرجوا منها"، موضحًا أن النبي يوجه لهم رسالة أن الله تعالى أعطانا القلب حتى نفهم ونفقه به ونتدبر به في أمور حياتنا.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة