صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


للرجال.. هذه الأطعمة تعزز من صحة البروستاتا

حنان الصاوي

الإثنين، 04 أكتوبر 2021 - 01:57 م

النظام الغذائى يؤثر بشكل كبير على الصحة العامة للإنسان بما في ذلك صحة البروستاتا، من خلال إضافة الأطعمة الصحية للبروستاتا إلى نظامك الغذائي، قد تتمكن من تقليل خطر الإصابة بمشاكل البروستاتا ، بما في ذلك سرطان البروستاتا.

وحسبما ذكرت جمعية السرطان الأمريكية، فإن سرطان البروستاتا هو أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الذكور .

على الرغم من أن الدور الدقيق للنظام الغذائي في صحة البروستاتا غير واضح ، إلا أن هناك العديد من النظريات ويعتقد بعض الخبراء أن النظام الغذائي الغربي عالي الدهون والسكر قد يساهم في زيادة معدلات الإصابة بسرطان البروستاتا.

ربطت بعض الدراسات كلاً من الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من منتجات الألبان وإجمالي تناول الكالسيوم من خلال الطعام والمكملات الغذائية بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذا الارتباط 

عند إجراء تغييرات في النظام الغذائي ، ستظل بحاجة إلى زيارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لإجراء فحوصات منتظمة لسرطان البروستاتا ، ولكن يمكنك البدء في دعم صحة البروستاتا عن طريق إضافة الأطعمة الستة التالية إلى نظامك الغذائي.

 الطماطم
تحتوي بعض الفواكه والخضروات ، بما في ذلك الطماطم على مضادات أكسدة قوية تسمى اللايكوبين. تشير بعض الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالليكوبين قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا .

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد الفائدة ، ولكن في مراجعة لـ 24 دراسة ، اقترح الباحثون أن الذكور الذين تناولوا المزيد من الطماطم كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا 

هناك العديد من أطباق الطماطم المغذية التي يمكنك تجربتها. على سبيل المثال ، تعد إضافة بعض الطماطم المجففة أو الطازجة إلى السلطات ، وتناول البيض مع شرائح الطماطم أو السالسا ، والاستمتاع بشوربات الطماطم ، طرقًا ممتازة لزيادة تناول الليكوبين.

 البروكلي
البروكلي من الخضروات التي تحتوي على العديد من المركبات المعقدة التي قد تساعد في حماية بعض الناس من السرطان.

تشير بعض الدراسات إلى وجود صلة بين كمية الخضروات الصليبية التي تتناولها - وهي مجموعة تشمل البروكلي - وانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا .

 الشاي الأخضر
يستخدم الناس الشاي الأخضر لفوائده الصحية منذ آلاف السنين وأجرى الباحثون العديد من الدراسات حول آثاره على السرطان.

وتشير الدلائل إلى أن المركبات الخاصة في الشاي الأخضر قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا من خلال التأثير على نمو الورم وموت الخلايا وإشارات الهرمونات 

البقوليات وفول الصويا
البقوليات هي مجموعة غذائية تشمل الفول والفول السوداني والعدس. تحتوي البقوليات على مركبات نباتية نشطة بيولوجيًا تُعرف باسم فيتويستروغنز.

الايسوفلافون هي واحدة من هذه الفيتوستروجين. وجدت إحدى المراجعات أن الأشخاص الذين تناولوا أكثر من فيتويستروغنز لديهم خطر أقل بنسبة 20٪ للإصابة بسرطان البروستاتا من المجموعة التي تناولت أقل كمية .

قد تأتي تأثيرات الاستروجين النباتية في مكافحة السرطان من خصائصها المضادة للأكسدة وتأثيراتها على تنظيم الهرمونات وموت الخلايا.

بينما لا تزال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث الحاسمة ، فقد ربطت بعض الأبحاث إيسوفلافون فول الصويا بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا .

يُظهر المعهد الوطني للسرطان (NCI) وجود صلة بين استهلاك فول الصويا وانخفاض مستويات مستضد البروستاتا النوعي (PSA) .

PSA هو بروتين تنتجه البروستاتا. يستخدم اختبار PSA ، الذي يقيس مستوى PSA في دمك ، كاختبار فحص لسرطان البروستاتا.

السمك
تعد الدهون المتعددة غير المشبعة ، بما في ذلك أوميجا 3 وأوميجا 6 ، من الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة حصريًا في النظام الغذائي. لا يتم تصنيعها من قبل الجسم.

ويحتوي النظام الغذائي الغربي التقليدي على الكثير من أحماض أوميغا 6 الدهنية ولكن ليس الكثير من أوميغا 3. يرتبط توازن أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية بنتائج صحية أفضل .

للأسماك الدهنية الكثير من الفوائد الصحية الأخرى و تناول الأسماك الدهنية الموجودة في المياه الباردة لزيادة تناول أوميجا 3.وتشمل هذه الأسماك ..سمك السالمون.

اقرأ أيضا |شباب يشترون ماكينة «ATM» قديمة ..ويجدون المفاجأة

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة