الأمعاء الدماغ الثاني لجسم الأنسان
الأمعاء الدماغ الثاني لجسم الأنسان


أكتشاف مذهل .. سر الأمعاء في كونها "الدماغ" الثاني لجسم الأنسان

سلمى خالد

الإثنين، 04 أكتوبر 2021 - 07:39 م

تعتبر الأمعاء الدقيقة ‏ هي جزء أساسي لإكمال عمليات ووظائف الجسم حيث تعتبر الامعاء السبيل الوحيد لمجري الفضلات حيث تتكون بشكل أنبوبة ملتفة تبدأ من مخرج المعدة وتنتهي عند بداية الأمعاء الغليظة وطولها حوالي 6 متر وتوجد فيها انثناءات دقيقة تعمل على زيادة سطحها الداخلي وبالتالي زيادة امتصاص المواد الغذائية التي يتم نقلها إلى الدم ومنه إلى جميع خلايا الجسم.

ولكن تم أكتشاف علمي جديد قد يحدث طفرة كبيرة في علم الأحياء، توصل باحثون في جامعة ولاية ميشيغن الأميركية إلى أكتشاف مذهل حول الجهاز العصبي المعوي في الأمعاء البشرية مليء بالحقائق والاكتشافات المزهلة ، وهي أن الأمعاء تعتبر "الدماغ الثاني" في جسم الإنسان، ويمكن أن يساعد في علاج القولون.

حيث وجد أن هناك عدد كبير من الخلايا العصبية في أمعاء الإنسان بإمكانها العمل حتى لو انفصلت بطريقة ما عن الجهاز العصبي المركزي.

حيث أن الجهاز العصبي المعوي مستقل بشكل ملحوظ، كما يمكن للأمعاء القيام بالعديد من واجباتها المعتادة حتى لو انفصلت بطريقة ما عن الجهاز العصبي المركزي، حسب ما نشرته صحيفة بانس .

ويشير العلماء إلى أن عدد خلايا الجهاز العصبي المتخصصة، أي الخلايا العصبية والدبقية، الموجودة في أمعاء الإنسان يماثل تقريبًا العدد الموجود في دماغ القطة حسب موقع سكاي نيوز.
 
ويقول بريان غولبرانسن، أستاذ مؤسسة جامعة ولاية ميشيغن في قسم علم وظائف الأعضاء بكلية العلوم الطبيعية أن معظم الناس لا يعرفون أن هذا العدد الكبير من الخلايا العصبية يتواجد في أمعائهم وهو ما جعل كثير من الناس تتعجب لهذة الاكتشافات والحقائق المدهشة .

وأضاف غولبرانسن أيضًا أن هذا الاكتشاف يعتبر بمثابة الدماغ الثاني في أمعائنا، حيث يعد شبكة واسعة من الخلايا العصبية والدبقية التي تبطن أمعائنا.

أقرا أيضا|نصائح طبية | الماء يحافظ على صحة قلبك


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة