صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«ينشر الكراهية والمعلومات المضللة».. الكونجرس يدعو موظفة فيسبوك المستقيلة لجلسة استماع

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 05 أكتوبر 2021 - 12:46 م

دعا الكونجرس الأمريكي الموظفة المستقيلة فرانسيس هاوجن، التي أثارت تصريحاتها حول منصة شبكة التواصل الاجتماعي العملاقة «فيسبوك» الكثير من الجدل، خاصة بعد العطل الذي استمر قرابة 6 ساعات أمس الاثنين.


وفي تصريحات إعلامية كانت هاوجن أشارت على تضارب في مصالح فيسبوك مع المستخدمين، مؤكده ان منصة التواصل تخفي نتائج دراستها لانها تعلم أنها لن تخدمها، وأنها تضر بالمراهقين وتنشر الكراهية والمعلومات المضللة وتسبب أزمات سياسية.


وكانت هاوجن قد سربت وثائق داخلية للشركة تؤكد به اتهاماتها، ولذلك استدعاها الكونجرس للتحقيق معها.


وأكدت الموظفة المستقيلة أن خوارزميات فيسبوك تعزز الفُرقة، وأن عصابات المخدرات والاتجار بالبشر تستخدم خدمات فيسبوك علنا.


وتابعت في تصريحاتها: «ما رأيته في فيسبوك مرارا هو وجود تضارب في المصالح بين ما هو مفيد للجمهور وما هو جيد للشركة. واختارت فيسبوك دائما مصالحها الخاصة، مثل جني المزيد من المال».


وتوقفت الخدمات المقدمة على تكبيقات واتساب، وفيسبوك، وإنستجرام بشكل مفاجئ أمس الاثنين في عطل عالمي استمر لما يقرب من ستة ساعات. وقال المستخدمون، إنهم غير قادرين على إرسال رسائل أو استخدام أي من خدمات هذه التطبيقات.


واعتذر الحساب الرسمي لفيسبوك عن العطل من خلال منصة تويتر، قائلا: «نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا، نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونحن نعتذر عن أي إزعاج».


وفي سياق متصل قال تطبيق إنستجرام، عبر حسابها الرسمي على تويتر: «تواجه إنستجرام Instagram وقتا عصيبا قليلا في الوقت الحالي، وقد تواجه مشكلات في استخدامها. تحمل معنا، نحن على ذلك! #instagramdown».


ومن جهته قال واتساب أيضا: «نحن على علم ببعض المشكلات التي تواجه المستخدمين، في تصفح التطبيق، وإننا نعمل حاليا على حل تلك المشكلة، كما سنقوم بالتحديث، فور إصلاح العطل».


عادت خدمات هذه التطبيقات للعمل بشكل طبيعي بعد مرور عدة ساعات في سابقة لم تحدث من قبل، إلا إن هذه الأزمة تسببت بانخفاض اسهم فيسبوك بشكل حاد.


كما تراجعت الثروة الشخصية لمارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك، بنحو سبعة مليارات دولار أمريكي في غضون ساعات قليلة.


 
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة