صورة من إعلان الجائزة
صورة من إعلان الجائزة


إعلان الفائزين بجائزة نوبل في الكيمياء

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 06 أكتوبر 2021 - 12:16 م

أعلن الحساب الرسمي لجوائز نوبل، حصول العالمين بنيامين ليزت ودافيد ماكميلان على جائزة نوبل للكيمياء عن بحث تطوير التحفيز العضوي غير المتماثل.

اقرأ أيضًا: فوز مانابي وهاسلمان مناصفة مع جورجيو باريزي بنوبل للفيزياء 2021

وجاء في التغريدة: "تم منح جائزة نوبل 2021 في الكيمياء إلى بنيامين ليزت ودافيد ماكميلان عن بحث تطوير التحفيز العضوي غير المتماثل".

 



وكان 3 علماء فازوا بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2021، وتم منح الجائزة لخبيرين فى النمذجة الفيزيائية للتغير المناخي، وهما اليابانى الأمريكى شوكورو مانابى والألمانى كلاوس هاسلمان مناصفة مع عالم الفيزياء النظرية الإيطالى جورجيو باريزى.

وأوضحت لجنة التحكيم، أن الباحثين في علم الأرصاد الجوية مانابى (90 عاما) وهاسلمان (89 عاما)، حصلا على الجائزة عن «النمذجة الفيزيائية لمناخ الأرض ولقياس تقلباته وتوقع الاحترار المناخى بشكل موثوق به».

وتكافئ لجنة نوبل بذلك، عمل مانابى التأسيسى فى ستينيات القرن العشرين عن تأثير الاحتباس الحرارى والذى بيّن من خلاله أن مستويات ثانى أكسيد الكربون فى الغلاف الجوى تتوافق مع ارتفاع درجات حرارة الأرض.

وفاز الألمانى هاسلمان بالجائزة بعد توصله إلى إنشاء نماذج مناخية «يمكن الركون إليها» رغم تقلبات الطقس الكبيرة، ونال الإيطالى باريزى (73 عاماً) النصف الآخر من الجائزة عن «اكتشاف تفاعل الفوضى والتقلبات فى الأنظمة الفيزيائية من النطاق الذرى إلى المقياس الكوكبي».

وشكّل عمل باريزى الصعب أحد «أهم المساهمات» فى ما يسمى «نظرية الأنظمة المعقدة».


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة