وزارة الخارجية المالية، السفير الفرنسى
وزارة الخارجية المالية، السفير الفرنسى


مالى تستدعى سفير فرنسا بعد تصريحات ماكرون

الأخبار

الأربعاء، 06 أكتوبر 2021 - 06:27 م

باماكو - وكالات الأنباء


استدعت وزارة الخارجية المالية، السفير الفرنسى فى باماكو للاحتجاج على التصريحات «المؤسفة» التى أدلى بها الرئيس إيمانويل ماكرون بشأن المجلس العسكرى الحاكم..

وقالت الوزارة فى بيان، إنّ وزير الخارجية «دعا السلطات الفرنسية إلى ضبط النفس وتجنّب إطلاق أحكام تقييمية»، مؤكدا رفض باماكو «التصريحات غير الودّية والمهينة» التى وردت على لسان ماكرون، معبّراً عن «احتجاج قوى على هذه التصريحات المؤسفة».

وكان ماكرون دعا امس الأول إلى «عودة الدولة» إلى مالي، وذلك فى سياق توتّرات شديدة مع الدولة الساحلية، حيث تعمل فرنسا على تقليص وجودها العسكري..

وقال ماكرون: «يجب أن تعود الدولة بقضائها وتعليمها وشرطتها فى كلّ مكان، ولا سيّما فى مالي» حيث لا تزال مساحات شاسعة من الأراضى خارج سيطرة القوات الحكومية التى تواجه تمرّداً جهادياً وتوترات إثنية وعمليات تهريب.

وقبل ذلك، هاجم ماكرون بشدة رئيس الوزراء المالى «تشوجويل كوكالا مايجا» بسبب الاتّهامات «المخزية» التى ساقها ضدّ بلاده من على منبر الأمم المتحدة وقال فيها إنّ فرنسا بصدد «التخلّي» عن مالي..

وباشرت باريس فى يونيو إعادة تنظيم وجودها العسكرى فى منطقة الساحل، لا سيّما من خلال مغادرة القواعد الواقعة فى أقصى شمال مالى (كيدال وتمبكتو وتيساليت) والتخطيط لتقليص عديد قواتها فى المنطقة بحلول عام 2023 ليتراوح بين 2500 و3 آلاف عنصر، مقابل أكثر من 5 آلاف حالياً.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة